علامات في الأصابع و الكفين تشير إلى أمراض القلب

0 263

أعلن الأطباء، أن حالة الأصابع و اليدين تحذر من أمراض القلب الخطيرة.

حيث يشير موقع doctorpiter.ru، إلى أن اليدين تساعدان على تشخيص أمراض القلب. و لكن ليست لبعض أمراض القلب أعراض واضحة مثل الخفقان و ألم في الصدر و ضيق التنفس. و لكن الأطباء يؤكدون على أن اليدين يمكن أن تكشف و تحذر من هذه الأمراض. لذلك يجب الإنتباه دائما إلى حالة الأصابع و اليدين.

كما يضيف، يجب عدم إهمال و تجاهل ظهور النتوءات على راحة اليدين و أطراف الأصابع. لأنها قد تشير إلى الإصابة بإلتهاب الشغاف المعدي، حيث يعاني الشخص المصاب بإلتهاب الأوعية الدموية و حجرات القلب.

فيما تصل البكتيريا المسببة لهذا المرض عبر مجرى الدم وتلتصق بالمناطق الضعيفة للقلب، و عند غياب العلاج تسبب تلف صمامات القلب.

فتحذر الدكتورة الكندية غيتا ياداف، أخصائية الأمراض الجلدية، من أنه حتى في حالة إختفاء النتوءات فجأة، من الضروري إستشارة الطبيب و أخذ خزعة من الجلد لدراستها.

و قد تظهر تحت الأظافر خطوط بنفسجية أو حمراء اللون أو بقع على الأظافر، و هذه يتجاهلها الجميع. و لكن يجب الإنتباه إلى هذه الخطوط و عدم تجاهلها.

فقد أظهرت نتائج دراسة نشرت في Journal of Travel Medicine، أن هذه الخطوط، قد تشير إلى عدوى مرضية أو مرض القلب، لذلك يجب استبعاد العلاج الذاتي، خاصة إذا رافق هذه الخطوط إرتفاع درجة حرارة الجسم و عدم إنتظام ضربات القلب.

فيما تضيف الدكتورة ياداف موضحة، النزيف الشظوي هو علامة على وجود خلل خطير في الجسم. و يحدث هذا عادة بسبب جلطات صغيرة تتلف الشعيرات الدموية تحت الأظافر. هناك ثلاثة أسباب لظهورها:

– عدوى صمامات القلب (إلتهاب الشغاف).

– تلف الأوعية الدموية بسبب تورم الأوعية الدموية (إلتهاب الأوعية الدموية)

– ظهور جلطات صغيرة تتلف الشعيرات الدموية الصغيرة (ميكروبولي).

كذلك هناك أعراض تعجر الأصابع و تسمى “أصابع إيبوقراط”، التي تتورم فيها نهايات الأصابع. هذه الحالة قد تشير إلى مشكلات خطيرة في القلب، لأن الجسم يعاني من نقص مزمن بالأكسجين.

لتوضح الطبيبة الروسية آنا كورينيفيتش، أخصائية أمراض القلب، أن هذه الحالة تلاحظ عادة لدى المدخنين الشرهين. و قد يكون السبب أمراض القلب الخلقية، حيث يقوم الجسم بإعادة توزيع الأكسجين بسبب نقصه. لذلك لا تحصل الأنسجة المحيطية – عند أصابع اليدين والقدمين – على الكمية الكافية منه.

أما المرض الخطير الآخر هو داء القلب النشواني، الذي تشير له مطبات ناعمة تشبه الشمع، التي تتكون نتيجة تراكم البروتين في القلب.

هذا المرض خطير للغاية و يتطلب عناية طبية فورية. لأنه وفقًا لخبراء مستشفى مايو الأمريكية، يمنع هذا الداء إمتلاء حجر القلب بالدم بين الضربات، ما يؤدي إلى إنخفاض ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم و ظهور نتوءات شمعية على الذراعين. المرض نادر جدا و لا يمكن تشخيصه فورا.

قد يشير ظهور البقع الحمراء اللون أو البنية، على راحة اليدين إلى مشكلات في القلب. يطلق على هذه البقع (طفح جانواي)، بالطبع قد تكون هذه البقع غير مؤلمة و تختفي ذاتيا خلال بضعة أيام أو أسابيع. و لكن مع ذلك يجب عدم تجاهلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.