هولاندا تعتبر بأن مبادرة الحكم الذاتي “مساهمة جادة و ذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة” لإيجاد حل لقضية الصحراء

0 319

إعتبرت هولندا، اليوم الأربعاء، أن مبادرة الحكم الذاتي، التي قدمها المغرب في 2007 “مساهمة جادة و ذات مصداقية في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة” لإيجاد حل لقضية الصحراء.

فمن خلال هذا الموقف الجديد، الذي تم التعبير عنه في البيان المشترك الذي صدر عقب محادثات بين وزير الشؤون الخارجية، التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، و نظيره الهولندي، ووبكي هوكسترا، تنخرط هولندا بوضوح في الدينامية الدولية الداعمة للمبادرة المغربية للحكم الذاتي لإنهاء النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء بشكل نهائي.

هكذا، يأتي الموقف الجديد للاهاي في سياق الدعم الذي أعربت عنه الولايات المتحدة و ألمانيا و إسبانيا و حتى الفلبين لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب في 2007، كأساس وحيد و أوحد لحل هذا النزاع.

أما في البيان المشترك، الذي توج محادثات بوريطة و هوكسترا، فقد جددت هولندا و المغرب تأكيد دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ستيفان دي ميستورا، و جهوده لإستئناف “عملية سياسية تهدف إلى التوصل الى حل سياسي عادل و دائم و مقبول لدى الأطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن و كذلك لأهداف و مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

في الختام، إنعقد إجتماع بوريطة مع رئيس الدبلوماسية الهولندية اليوم الأربعاء بمراكش، على هامش الإجتماع الوزاري للتحالف العالمي ضد داعش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.