جمعية تركا إلماتن للتنمية الفلاحية تكشف عن خسائر جسيمة خلفها حريق واحة إمي أكدير بطاطا

0 263

كشفت جمعية تركا إلماتن للتنمية الفلاحية، أن الحريق الذي شهدته واحة إمي أوكادير بطاطا مساء يوم الثلاثاء 6 شتنبر 2022، أتى على أكثر من 25 هكتارا من المساحات المغروسة، و أزيد من 20 ألف نخلة بالإضافة إلى عدد كبير من الأشجار المثمرة مثل التين و الرمان و الخروب.

حيث أفادت الجمعية في تقييم أولي لها، أن هذه الخسائر تشكل ضربة موجعة للساكنة عموما و للفلاح الصغير خاصة؛ إعتبارا لتزامن هذه الكارثة مع توقيت جني التمور التي تشكل موردا أساسي لعيشه.

و طالبت بإيفاد لجنة تقنية لتقييم الأضرار و الخسائر بشكل دقيق و الوقوف على حجم الكارثة، مع ضرورة إقرار تعويض مادي منصف للمتضررين، و التعجيل بحفر ثمانية آبار و تجهيزها بالطاقة الشمسية مصحوبة بصهاريج على طول الواحة من أجل تقوية صبيب الساقية في ظل توالي سنوات الجفاف.

كما شددت على ضرورة الإسراع بتنقية سد ترشت من الأوحال، و تمديد خطارات مو أفردو على إمتداد 60 مترا، و تنقية الواحة من مخلفات الحريق، و توفير فسائل النخيل و شتائل الأشجار المثمرة ذات الجودة العالية و بكمية كافية للفلاحين بعد توفير مياه السقي، و شق مسالك للولوج إلى داخل الواحة ومد قنوات لإطفاء الحرائق على طول الواحة، وتوزيع الأعلاف على المتضررين و توفير آلات طحن جريد النخيل و جذوعه، و تزويد الجمعية بمحركات و وسائل إطفاء الحرائق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.