مراكش..يوم تحسيسي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم

0 229

نظم امس الجمعة، بمراكش، يوم تحسيسي حول أهمية الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، في إطار الحملة الوطنية  و الكشف عن هذين النوعين من السرطانات.

حيث يندرج هذا اليوم، الذي نظم بشراكة مع المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة مراكش – آسفي، في إطار مبادرة “أكتوبر الوردي”، شهر التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم.

كما استفادت النساء، خلال هذا اليوم، الذي عرف مشاركة أطباء وممرضين وتقنيين وممثلي المجتمع المدني والقطاع الخاص، من استشارات تتعلق بأمراض النساء ونصائح وأدوية المجانية.

فيما قالت المسؤولة عن برنامج الوقاية و مراقبة السرطان بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة مراكش آسفي، حجيبة بلكاضي، ان “هذه الحملة تهدف إلى تحسيس وتوعية الساكنة عموما والنساء من الفئات العمرية المستهدفة أي اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 عاما بالنسبة لسرطان الثدي، والنساء ما بين 30 و49 عاما بالنسبة سرطان عنق الرحم، حول أهمية الوقاية والكشف المبكر”.

كذلك أشارت بلكاضي إلى أن هذه الحملة تشكل مناسبة لتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية للحد من الوفيات الناجمة عن جميع أنواع هذين السرطانين .

كما شكل هذا اليوم فرصة لتقديم أحدث الإحصاءات و كذا تأثير سرطاني الثدي و عنق الرحم بالمغرب، ومشاركة آخر المستجدات في هذا المجال، سواء من حيث المسببات أو أدوات التشخيص أو العلاج.وتشارك المديريات الاقليمية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة مراكش – آسفي بنشاط في الحملة الوطنية للتحسيس والكشف المبكر عن سرطاني الثدي وعنق الرحم، المنظمة خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 31 أكتوبر الجاري، تحت شعار “الكشف المبكر وقاية ولصحتك حماية”.

و تجدر الإشارة إلى أنه في إطار تفعيل المخطط الوطني للوقاية ومراقبة السرطان، تم وضع برنامج منظم للكشف المبكر عن سرطانات الثدي وعنق الرحم، مما مكن من تعزيز عرض العلاجات فيما يخص الفحص المبكر والتشخيص والتكفل بهذه السرطانات.

جدير بالذكر أن سرطاني الثدي وعنق الرحم يحتلان المرتبة الأولى بين السرطانات المسجلة لدى النساء بالمغرب، حيث يأتي سرطان الثدي في الرتبة الأولى بنسبة 1ر38 بالمئة، من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم بنسبة 1.8 بالمئة، وفقا لبيانات سجل السرطانات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.