كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر بأكادير تحتضن فعاليات اليوم الوطني الخامس للسوسيولوجيا

0 522

تحتضن كلية الآداب والعلوم الإنسانية ابن زهر بأكادير يومي 21 و 22 أكتوبر الجاري، فعاليات اليوم الوطني الخامس للسوسيولوجيا، حول موضوع “السوسيولوجيا : قضايا النوع الاجتماعي و التنمية”.

حيث تسعى فعاليات هذا اليوم، المنظم بمبادرة من الشبكة المغربية للسوسيولوجيا، إلى الوقوف على الدراسات و الأبحاث التي اهتمت بتفكير و تحليل قضايا النوع الاجتماعي و مدى تعبئتها في دعم المساواة بين الجنسين، و تقييم السياسات العمومية في هذا الصدد.

كما يتعلق الأمر بما ما أقره دستور 2011، و خاصة من خلال الفصل 19 منه الذي نص على إحداث هيئة المناصفة و مكافحة كل أشكال التمييز، أو ما قدمه تقرير النموذج التنموي الجديد من حيث استعراضه للاختيارات الاستراتيجية و التوصيات التي قدمها وفق مؤشرات الأثر على المواطن.

فيما يسعى هذا الحدث إلى القيام بمساءلة السياسة العمومية في مجال البحث العلمي عموما و السوسيولوجي منه على الخصوص في توفير الأدوات و الوسائل للنهوض بعلم الإجتماع تدريسا و بحثا و تكوينا كأحد أهم مقومات الهندسة المجتمعية في مجالات التنمية، سواء عبر تثمين مكانة البحث العملي “Recherche-action” أو سوسيولوجيا التدخل “sociologie d’intervention” لمواكبة مشروع النموذج التنموي الجديد.

و تغطي محاور هذا اليوم الدراسي، موضوعات، النوع الاجتماعي : التنظير و التفكير، و موضوع التمكين، ثم التصدي للجائحة و هويات النوع الاجتماعي، بالاضافة إلى التعنيف باعتباره الظاهرة الأكثر تهديدا للمواطنة في مختلف تجلياتها و ممارساتها سواء في شكل المادي أو اللامادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.