طاطا..حفل فني بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة

0 244

نظم أول أمس الجمعة بطاطا، حفل فني بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة، و ذلك تحت شعار ” طاطا قبلة للتسامح”.

ويأتي تنظيم هذا الحفل من قبل جمعية آفاق للتنمية والتعاون وبدعم من وزارة الثقافة والمجلس الإقليمي لطاطا، ارتباطا بالأرض و تخليدا لرمزية السنة الأمازيغية “اض ن -ايناير”.

ويتضمن برنامج الإحتفال، سهرة فنية بمشاركة فرقة أحواش شباب أيت ياسين والفرقة الغنائية أقا سايس التي أتحفت الجمهور الحاضر بأغاني أمازيغية متنوعة.

كما تم تتويج الفائزة في مسابقة تهتم بطقوس احتفالية لهذه المناسبة، خاصة ما يتعلق بطريقة تحضير أكلات أمازيغية، مثل الطبق المشهور عند الأمازيغ عصيدة “تكلا” الذي يحضر بدقيق الشعير أو دقيق الذرة ويزين بالفواكه الجافة أو البيض المسلوق.

وجرت العادة على أن تدس نواة تمر في الطعام المقدم بهذه المناسبة، حيث يسود اعتقاد بأن من يعثر عليها سيكون محظوظا طيلة السنة الزراعية المقبلة، ويطلقون عليه اسم “أسعدي ناسكاس”.

و يحتفل الأمازيغ في المغرب على غرار باقي دول شمال إفريقيا برأس السنة الأمازيغية، عبر إحياء عاداتهم وتقاليدهم المختلفة في الطبخ والثياب والحرص على تأكيد ارتباطهم بالأرض، وتحقيق الغاية من المناسبة التي تعرف بـ”إيض يناير” أو “ليلة يناير”، ويكتسي هذا الاحتفال بعدا اجتماعيا، حيث يحرص الأمازيغ على تعزيز الأواصر العائلية من خلال تبادل الزيارات، التي تساهم في تقوية العلاقات الاجتماعية وتعزيز قيم التضامن.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.