مراكش تحتضن الدورة السادسة لمنتدى الاستثمار الإفريقي

0 163

تحتضن مراكش من 8 إلى 10 نونبر المقبل الدورة السادسة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، الموعد الاقتصادي البارز على صعيد القارة، تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا “.

و حسب بلاغ للمنظمين سيشكل الحدث الذي يستقطب قادة دول و حكومات، و صناع القرار في القطاعين العام و الخاص، و ممثلي شركات متعددة الجنسية، و مستثمرين يساهمون في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالقارة، أهم تجمع سنوي للمقاولات الإفريقية.

و أفاد المصدر ذاته، بأن منتدى الاستثمار الإفريقي منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في غرف المجالس (Board rooms)، و بين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى، مضيفا أن ما يقرب من 600 مشارك رفيع المستوى إلى جانب 30 متحدثا ، بمن فيهم قادة دول وحكومات، أكدوا حضورهم في نسخة 2023.

و قد مكن هذا الحدث الذي يهدف إلى تسهيل و ربط الاتصال بين الحكومات و المستثمرين، حتى الآن من تعبئة ما يناهز 150 مليار دولار من الاستثمارات.

كما سيتيح المنتدى للمستثمرين فرصا مهمة خصوصا و أن القارة الإفريقية تشهد في الوقت الراهن تحولا كبيرا.

و تستقطب القارة الإفريقية بالفعل اهتمام العالم بالنظر إلى ما تشهده من تطورات لعل أبرزها مشروع مد خط أنابيب جديد للطاقة على طول 6000 كيلومتر، مع الحرص على احترام التزامها الجماعي في مجال الطاقة المتجددة عشية مؤتمر المناخ (COP-28)، و الذي يتجسد في استثمارات ضخمة في مجال الانتقال البيئي.

تجدر الإشارة إلى أن إطار المعاملات الخاص بمنتدى الاستثمار الإفريقي يسعى إلى توفير آليات الاستثمار المناسبة للمستثمرين الباحثين عن فرص في الأسواق الناشئة. كما يقدم حلولا ناجعة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى توجيه رأس المال نحو قطاعات حيوية، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة، و الأولويات الخمس “High 5s” للبنك الإفريقي للتنمية، و أجندة الاتحاد الأفريقي 2063.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.