إنطلاق النسخة الـ6 للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية بمراكش

0 87

إنطلقت أمس الإثنين بمراكش، فعاليات الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية التي تهدف إلى ترويج و إبراز المنتوجات المجالية.

و تميز هذا الحدث الذي تنظمه وكالة التنمية الفلاحية، على مدى ثلاثة أيام، بحضور على الخصوص، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صديقي، و المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، المهدي الريفي، و رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، الحبيب بن الطالب، و أعضاء لجنة التحكيم و ممثلي التعاونيات و الجمعيات الناشطة في إنتاج و تسويق المنتوجات المجالية من مختلف جهات المملكة.

و يروم هذا اللقاء نصف السنوي، بحسب المنظمين، تعزيز الجهود التي يبذلها المنتجون و التعاونيات الفلاحية، حيث تضم المسابقة هذه السنة أكثر من 1200 منتوج من الجهات ال12 للمملكة، و هو رقم قياسي مقارنة بالدورات السابقة.

و يهدف هذا الحدث بالأساس، إلى ترويج المنتوجات المجالية، التي تعتبر موردا هاما لخلق الثروة و تحسين الدخل في العالم القروي، و كذا رافعة أساسية من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي و التنوع البيولوجي الذي تزخر به المملكة في القطاع الفلاحي.

و ستتنافس خلال هذه النسخة، مجموعة متنوعة من المنتوجات، منها على وجه الخصوص، الأركان و أملو و الكسكس و العسل و زيت الزيتون و الزيتون و مربى الفاكهة و الأجبان و التمر و اللوز و الجوز و التين المجفف و الفلفل و عصير الفاكهة و الخل.

و من بين جميع هذه المنتوجات المتنافسة، سيتم منح ميداليات (ذهبية و فضية و برونزية)، كما سيتم منح جوائز للتميز تقديرا و تشجيعا لأحسن المنتجين الملتزمين.

و أشار المنظمون إلى أن هذه النسخة ستعرف منح جائزة خاصة بالإبتكار من بين المنتوجات الفائزة، و سيقام حفل توزيع الجوائز بمناسبة الدورة الـ16 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام) المقرر مابين 22 إلى 28 أبريل المقبل بمكناس.

و يُبرهن هذا الحدث الوطني الكبير، بحسب المصدر ذاته، على إلتزام الوزارة، بالعمل على دعم و مساندة مجموعات منتجي المنتوجات المجالية، لا سيما من خلال بناء و تجهيز وحدات التثمين و ترميز المنتوجات المجالية المغربية، و مواكبة و تأهيل المجموعات المنتجة للمنتوجات المجالية، و تنظيم حملات ترويجية في الأسواق الكبرى و المتوسطة، و إنشاء منصة التجارة الإلكترونية، و المشاركة في المعارض الوطنية و الدولية، و كذا إطلاق حملات التواصل.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.