مراكش: إنخفاض الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك ب0,3 في المائة خلال شهر فبراير

0 50

سجل الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بمدينة مراكش خلال شهر فبراير 2024 إنخفاضا بنسبة 0,3 في المائة مقارنة مع الشهر السابق إذ انتقل من 119,3 إلى 118,9.

و بحسب المذكرة الخاصة بتطور الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك ما بين يناير و فبراير 2024، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط مراكش آسفي، يعزى هذا التغير لتراجع الرقم الإستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة، و الرقم الإستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,1 في المائة.

و أضاف المصدر ذاته، أن الأرقام الإستدلالية داخل طبقات المواد الغذائية، سجلت ما بين شهري يناير و فبراير المنصرمين إنخفاضا على الخصوص بالنسبة لأثمان “الأسماك و فواكه البحر” ب 13,7 في المائة، و”الخضر ” ب 7,4 في المائة، و “الخبز و الحبوب ” ب 0,2 في المائة، و “الزيوت و الذهنيات” و “مياه معدنية، مشروبات منعشة، عصير الفواكه و الخضر و مشروبات أخرى” ب 0,1 في المائة.

و بالمقابل، إرتفعت أثمان “الفواكه” ب 4,7 في المائة، و “السكر و المربى و العسل و الشكولاتة و الحلويات”ب 1,4 في المائة، و “اللحوم” ب 1 في المائة، و “القهوة و الشاي و الكاكاو” ب 0,3 في المائة.

أما بالنسبة للتغيرات في الأرقام الإستدلالية للمواد غير الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير و فبراير فقد تراوحت ما بين إنخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة ل”النقل” و إرتفاع ب0,1 في المائة بالنسبة ل”الصحة ” و “الترفيه و الثقافة ” و “مطاعم و فنادق “.

و أشار المصدر ذاته، إلى أن الرقم الإستدلالي للشهرين الأولين من سنة 2024 سجل إرتفاعا بنسبة 1,4 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2023 إذ انتقل من 117,4 إلى 119,1.

و شهد الرقم الإستدلالي للأثمان عند الإستهلاك بمدينة مراكش خلال شهر فبراير المنصرم إرتفاعا بنسبة 0,4 في المائة مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، إذ إنتقل من 118,4 إلى 118,9 و قد نتج هذا التغير عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية ب0,7 في المائة و تراجع أثمان المواد الغذائية ب0,1 في المائة.

و همت إنخفاضات المواد الغذائية المسجلة خلال شهر فبراير 2024 مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، على الخصوص أثمان” الخضر” ب 20 في المائة، و “الخبز و الحبوب ” ب 2,7 في المائة.

و على العكس من ذلك، إرتفعت أثمان ” الزيوت و الذهنيات” ب8,3 في المائة، و ” اللحوم ” ب 6 في المائة، و “القهوة و الشاي و الكاكاو” ب5,6 في المائة، و “مياه معدنية، مشروبات منعشة، عصير الفواكه و الخضر و مشروبات أخرى” ب 5,5 في المائة، و “السمك و فواكه البحر” ب 4,6 في المائة، و “الفواكه” ب 2,9 في المائة، و “السكر و المربى و العسل و الشكولاتة و الحلويات ” ب 1,8 في المائة، و “الحليب و الجبن و البيض” ب 1,7 في المائة.

أما بخصوص نسب التغير للمواد غير الغذائية المسجلة خلال شهر فبراير المنصرم، مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، فقد تراوحت ما بين إنخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة ل”النقل” و “الترفيه و الثقافة”، و إرتفاع قدره 4,1 في المائة، بالنسبة ل”التعليم”. و على المستوى الوطني سجل الرقم الإستدلالي أهم الإنخفاضات في الحسيمة ب 0,8 في المائة، و بني ملال (0,7 في المائة) و الراشيدية (0,6 في المائة) و آسفي (0,4 في المائة)، و الدار البيضاء و فاس و القنيطرة و مراكش و الرباط و مكناس و الداخلة (0,3 في المائة)، و أكادير (0,2 في المائة)، مقابل إرتفاع في كلميم و السطات (0,2 في المائة).

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.