شيشاوة..إقبال كبير على الملتقى الإقليمي الرابع للتوجيه و الإعلام المدرسي و المهني و الجامعي

0 92

شهدت النسخة الرابعة للملتقى الإقليمي للتوجيه و الإعلام المدرسي و المهني و الجامعي، الذي أقيم الأربعاء 17 أبريل الجاري في شيشاوة، إقبالا كبيرا للتلاميذ و المهنيين و الأكاديميين من جميع أنحاء الإقليم.

و شكل هذا الملتقى، الذي ينظم بمبادرة من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة و جمعية دعم مدرسة النجاح بثانوية الحي الحسني الإعدادية، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم شيشاوة، فرصة للتلاميذ و الحاصلين على البكالوريا في الإقليم لإستكشاف مختلف المسارات التعليمية و المهنية المتاحة.

و تم تنظيم هذا الملتقى، الذي أعطى إنطلاقته عامل إقليم شيشاوة، بوعبيد الكراب، تحت شعار “توجيه ناجع من أجل مسار دراسي ناجح”، و عرف حضور عدة مؤسسات تعليمية عليا عمومية و خصوصية، بالإضافة إلى مؤسسات التكوين المهني و ممثلين عن الهيئات الحكومية.

و تضمنت فعاليات الملتقى ورشات تفاعلية و حصص توجيهية فردية و عروضا حول مسارات الدراسة و آفاق الحياة المهنية، مما سمح للتلاميذ و أولياء الأمور بالحصول على معلومات قيمة مكنتهم من رسم ملامح مستقبل أكاديمي و مهني واعد.

علاوة على ذلك، تمت إقامة أجنحة توجيهية لعرض برامج التكوين المهني المتاحة، بالإضافة إلى مبادرات التنمية المهنية المصممة خصيصا لتلبية إحتياجات الإقليم.

و بهذه المناسبة، أشاد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية و التعليم الأولي و الرياضة بشيشاوة، محسن بقالي، بالإقبال الكبير الذي شهده هذا الملتقى، مؤكدا على أهمية توفير المعلومات اللازمة للتلاميذ من أجل إتخاذ قرارات واضحة بشأن مستقبلهم الأكاديمي و المهني.

و أبرز المتحدث نفسه، في تصريح للصحافة، أن هذه المبادرة تهدف إلى مواكبة الخريجين من مختلف الجماعات بالإقليم في إعداد مشاريعهم الأكاديمية و المهنية، داعيا جميع الأطراف المعنية إلى مواصلة إلتزامهم من أجل النهوض بالوضع التعليمي و المهني لشباب المنطقة.

من جانبه، صرح المسؤول عن البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقسم العمل الإجتماعي التابع لعمالة إقليم شيشاوة، سعيد موحاتي، أن هذا اللقاء، المنظم بدعم مالي من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يأتي في إطار أهداف المبادرة لتعزيز نظام التوجيه المبكر منذ المرحلة الإعدادية و دعم الحملات التحسيسية و البيداغوجية الموجهة للتلاميذ و أولياء أمورهم.

و تابع في تصريح مماثل، أن هذا الملتقى “من خلال تشجيع ملكة التفكير و تقديم المعلومات الضرورية و التوجيه العملي للتلاميذ، أظهر أنه يلعب دورا أساسيا في تمكين شباب الإقليم و مواكبتهم في مسارهم التعليمي و المهني”.

من جهتهم، أعرب عدد من التلاميذ و أولياء أمورهم، عن إمتنانهم لتنظيم هذه المبادرة التي أتاحت لهم فرصة إكتشاف مختلف التوجهات الدراسية و المهنية، مؤكدين على أهمية الحصول على توجيه مستنير و واضح من أجل إختيار مستقبلهم الأكاديمي و المهني.

و من خلال مشاركة تجاربهم، أبرز هؤلاء الشباب أيضا التأثير الإيجابي لحصص التوجيه الفردية التي إستفادوا منها خلال هذا اللقاء، مما عزز ثقتهم في قراراتهم المستقبلية.

و يأتي هذا الملتقى في إطار تنفيذ إلتزامات خارطة الطريق 2022/2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة، و لا سيما الإلتزام الرابع المتعلق ب”توجيه التلميذات و التلاميذ نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم للرفع من فرص نجاحهم”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.