إنطلاق فعاليات الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر و الكتاب بالرباط

0 111

أعطى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الخميس بالرباط، إنطلاقة فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر و الكتاب التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، إلى غاية 19 ماي الجاري.

و تميز حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية الكبرى، التي تحل عليها منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (يونيسكو) ضيف شرف، بحضور، على الخصوص، وزير الشباب و الثقافة و التواصل، محمد المهدي بنسعيد، و شخصيات من عالم السياسة و الدبلوماسية و الثقافة و الإعلام.

و قال بنسعيد في تصريح للصحافة بالمناسبة، بأن المعرض الدولي للنشر و الكتاب يشكل إحتفاءا ثقافيا بالكتاب و القراءة، و كذا مناسبة ملائمة لمجموع المواطنين لإكتشاف آفاق ثقافية جديدة.

و أضاف الوزير أن هذه التظاهرة الثقافية تضطله بدور رئيسي في الصناعات الثقافية و النشر، و كذا في الفضاء الإقتصادي و المجتمعي”، مبرزا أن المشاركين في هذه التظاهرة الثقافي يحققون في كل دورة مبيعات معتبرة للكتب، و يعززون موقعهم في المشهد الثقافي.

و أبرز بنسعيد الدعم الثابت و المباشر الذي تقدمه الوزارة للقراءة و الكتاب، مشيرا إلى أن العديد من المعارض الجهوية و الوطنية و الدولية تنظم بمدن مختلف بالمملكة.

من جهته، نوه مدير مكتب اليونيسكو لدى الدول المغاربية، إيريك فالت، في تصريح مماثل، بإختيار هذه المنظمة الأممية ضيف شرف لهذه الدورة من المعرض الدولي للنشر و الكتاب، مبرزا أن “هذا الإختيار يمثل إعترافا بعملنا و بالروابط التي تجمعنا مع المغرب”.

و قال فالت إنه ستكون لزوار رواقنا بهذه المناسبة فرصة إكتشاف مختلف الأنشطة و الأعمال التي نقوم بها في مجالات العلوم و التواصل و الإعلام، و المواقع التراث لليونيسكو، و كذا محميات المحيط الحيوي”.

و أبرز المسؤول أن فضاء اليونيسكو بالمعرض سيحتضن أزيد من 20 ندوة على مدى عشرة أيام، مضيفا أنه سيتم التركيز على موضوعين مهمين هما الشباب و الذكاء الإصطناعي.

و تعرف الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر و الكتاب التي تنظمها وزارة الشباب و الثقافة و التواصل، بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنطيرة، و جهة الرباط سلا القنيطرة و جماعة الرباط، مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا.

و على غرار الدورات السابقة، يتميز البرنامج الثقافي لهذه التظاهرة بتنظيم عدد كبير من الأنشطة بمشاركة كتاب ومفكرين و مبدعين وشعراء مغاربة و أجانب، مكرسا بذلك موقع المغرب بإعتباره بلدا للتلاقي و الحوار و التبادل الثقافي.

و يشمل هذا البرنامج الغني و المتنوع تنظيم 241 نشاطا تنكب أساسا على تيمات عديدة من ضمنها قراءة التراث و كتابة المستقبل، و إفريقيا المتعددة، و ملامح و صور، و مؤنث و مذكر كتابة الجندر، و الإعلام و التكنولوجيا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.