أكادير..إفتتاح فعاليات الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان بآكادير

0 136

إفتتحت أمس الخميس بمدينة أكادير، فعاليات الدورة الثالثة من المعرض الدولي للأركان، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس.

و تميز حفل إفتتاح هذا الحدث الذي يندرج تنظيمه في إطار الإحتفاء باليوم العالمي لشجر الأركان الذي يصادف 10 ماي من كل سنة، بحضور على الخصوص، وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات، محمد صديقي.

و يشكل هذا المعرض الممتد إلى غاية 12 ماي الجاري، مناسبة لتكريم هذه الشجرة ذي الطابع المتوطن بالمغرب، نظرا لحمولتها الثقافية و دورها السوسيو إقتصادي كرافعة للتنمية المحلية.

و في تصريح للصحافة، أكد صديقي، أنه بفضل برنامجه الغني و المتنوع، يساهم هذا المعرض في التنمية المستدامة و تثمين سلسلة الأركان، من خلال مقاربة متجددة.

و أضاف أن هذه التظاهرة، تعد فرصة لإستعراض الجهود المبذولة لتطوير مجال الأركان مع تسليط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه التعاونيات النسائية في هذا السياق.

من جانبهم، أبرز عدد من العارضين المشاركين في هذا الموعد السنوي، أن هذا المعرض يمنح فرصة لإقامة شراكات تجارية و البحث عن فرص جديدة لترويج المنتوجات في إطار يمتاز بالإبتكار و روح التعاون.

و يضرب هذا الحدث موعدا مع مختلف زواره من خلال أنشطته الغنية و المبرمجة بالمعرض، و ذلك لتمكين الزوار من إكتشاف المؤهلات و التنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، و الذي يوفر شروط التعايش بين الإنسان و باقي مكونات هذا النظام الإيكولوجي.

كما تمت تهيئة فضاء الإستخلاص التقليدي لزيت الأركان، إذ سيتم إكتشاف براعة نساء أركان في هذا المجال، و كذا تثمين خبراتهم الأصيلة المتوارثة عبر الأجيال.

و للمساهمة في المحافظة على هذا المجال الحيوي من طرف الأجيال المقبلة، تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من إكتشاف عالم شجرة الأركان و مجالها الحيوي بطريقة ممتعة و تعليمية و لتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.

أما الفضاء الأهم، فتمت تهيئته لتمكين مختلف التعاونيات النسائية من عرض منتوجاتها، حيث سيتيح للزوار فرصة إكتشاف مزايا و إستعمالات زيت الأركان و التعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير و تثمين منتوجات الأركان.

و بالموازاة مع فعاليات هذا المعرض، جرى أيضا تنظيم معرض للتعريف بالثرات اللامادي للمجال الحيوي للأركان.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.