وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية تُعلن للمغاربة عن توفر مخزون بروتوكول “كورونا”

0 323

أعلنت وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية ليلة أمس الثلاثاء، أن الأدوية الأساسية الموصوفة للإستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة بـ”كوفيد-19″ موجودة بشكل يغطي الطلب.

حيث نفت الوزارة، الأخبار المغلوطة التي تداولتها بعض المنابر الإعلامية و وسائل التواصل الاجتماعي، و مفادها أن الأدوية المستعملة ضمن بروتوكول علاج حالات الإصابة ب”كوفيد-19″ تشهد نقصا مفرطا و إنقطاعا في الصيدليات.

كما طمأنت الوزارة المواطنين و المواطنات في بلاغ لها، حول المخزون الوطني لأدوية البروتوكول العلاجي ل”كوفيد-19″، مؤكدة أن “الأدوية الأساسية الموصوفة للإستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة ب”كوفيد-19” و منها “الكلوروكين”، ”الأزيتروميسين”، ”الزنك”، فيتامين “سي”، فيتامين “دي”، ”الباراسيتامول” و ”الهيبارين”موجودة بشكل يغطي الطلب”.

أما بالنسبة للخصاص في بعض أدوية الزكام، توضح الوزارة، فهناك العديد من الأدوية الجنيسة التي تصنع محليا كفيلة بتغطية هذا النقص، و ذلك في إطار حث الوزارة على تشجيع الصناعة المحلية و الأدوية الجنيسة.

و شددت على أن المخزون الوطني للأدوية في المغرب يخضع لمراقبة مستمرة و صارمة، كما تتم مراقبة مدى إحترام المخزون الإحتياطي لجميع الأدوية الأساسية بشكل أسبوعي من طرف المرصد الوطني للأدوية، المنتجات الصحية التابع لمديرية الأدوية و الصيدلة، مما يستدعي التدخل الإستباقي الآني في حالة وجود أي مشكل، خصوصا في هذه الظرفية التي تعرف إنتشار متحور “أوميكرون” تزامنا مع موسم الأنفلونزا.

فيما ذكرت الوزارة بأنه سبق لها أن أصدرت دورية وزارية تحت رقم DMP/00/75 بتاريخ 18 مارس 2020، تحث فيها جميع الأطراف المتدخلة على الإلتزام بتوفير الأدوية و المنتجات الصحية الضرورية بمخزون أمان تنظيمي لمدة ثلاثة أشهر بالنسبة للشركات الصيدلانية الصناعية و شهر بالنسبة للموزعين، مؤكدة أنه يتوجب على الموزعين توزيع الأدوية بشكل عادل على الصيدليات لضمان توافرها للمواطنين في مختلف مناطق البلاد.

من جهة أخرى، يضيف البلاغ، دعت وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية جميع الصيادلة إلى الإبلاغ، في حالة تسجيل أي نقص متعلق ببعض الأدوية الأساسية، إلى الإتصال بموزعيهم أو بالمرصد الوطني للأدوية و المنتجات الصحية لطلب المعلومات من المصدر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.