جمعية انصاف ضحايا فاجعة تشكا: إنصاف ضحايا حادث تشكا و تحديد المسؤوليات مطلب فوري لمحاسبة المسؤولين

2 633

جمعية انصاف ضحايا فاجعة تشكا تحيي ذكرى السنة الاولى لمرور هذه الفاجعة يوم الاربعاء 4 0 /9 0/ 2013 بزاكورة
مرور سنة كاملة عن فاجعة تشكا دون محاسبة المتورطين و عدم إنصاف وتعويض أسر الضحايا ، يؤكد عدم إهتمام الدولة و تملصها عن هذه الآلم الإنسانية.
خلف حادث تشكا الأليم أزيد من 42 قتيلا و 25 جريحا. إهتز له الرأي العام الوطني والدولي محملين الدولة و الجهات مسؤوليتها في هذه الفاجعة. الاجتماعية الاقتصادية والصحية و النفسية الخطيرة. و هذا في ظل استمرار الحكرة، التهميش و الإقصاء وغياب المحاسبة وعدم تكافؤ الفرص…إلخ ، محدثا مشاكل تعيشها عائلة الضحايا في حالة الترقب و القلق بفعل تعقد المساطر القانونية. و الأوضاع الصحية والنفسية المزرية للناجون من الفاجعة و غياب حلول استعجالية لعائلات الضحايا المعوزة التي فقدت المعيل الرئيسي.
و رغم المطالبة بالضرب بيد من حديد على كل من يستهتر بصحة و أمن المواطنين الابرياء، و تحديد المسؤوليات بدقة و معاقبة المسؤولين و التدخل لرفع الحيف و الاقصاء الذي طال و يطال منطقة الجنوب الشرقي لمغرب ما وراء الجبال بقيت دار لقمان على حالها.
و نظرا لما خلفه الحادث بكلفته البشرية الثقيلة، ولكون ممر تشكا يعد تهديدا مستمرا لأرواح مستعملي هذه الطريق،و نظرا لعدم تدخل الدولة من اجل التسريع بإنشاء نفق تشكا من اجل فك العزلة عن الجنوب الشرقي، و عدم تكرار مثل هذه الفاجعة، وإيمانا من الجمعية بعدالة قضيتها وقناعتها فانه لا بديل من النضال و الصمود لتحقيق كل المطالب المشروعة، تدعو الضمائر الحية و الهيئات السياسية و النقابية و الحقوقية و المجتمع المدني لرص الصفوف و الحضور بكثافة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها أمام مسجد محمد السادس زاكورة يوم الأربعاء 04\09\2013 على الساعة السابعة مساءا لإحياء الواقعة الاليمة

2 تعليقات
  1. omaima nassir يقول

    lah irham kol lmoslimin

  2. S.B يقول

    بدون شك فالفاجعة اهتز لها الرأي العام الوطني و الدولي و أثرها لا زال في نفوسنا نحن أهل درعه لكن ماذا نقول ؟؟؟؟؟؟ هذا هو المغرب ….. في كل فاجعة يتم إرسال الوزراء للتفرج واكل الولائم, بعد الإدلاء ببعض التصريحات وهي بمثابة تنويم مغناطيسي للشعب.و يبقى الحال على ما هو عليه .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.