الناخبون بمجلس المستشارين سيكونون غدا على موعد مع يوم الإقتراع

0 40

للناخبين غدا الثلاثاء، موعد مع صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، في آخر حلقة من المسلسل الانتخابي، الحدث الأهم الذي شهدته المملكة خلال هذا الصيف.

حيث سيتم خلال هذه العملية، انتخاب الـ 120 عضو الذين يشكلون مجلس المستشارين وفق القواعد والكيفيات التالية : اثنان وسبعون (72 ) عضوا يمثلون الجماعات الترابية وينتخبون على صعيد جهات المملكة، و 20 عضوا تنتخبهم في كل جهة هيئة ناخبة واحدة تتألف من مجموع المنتخبين في الغرف المهنية، وثمانية (8) أعضاء يتم انتخابهم في كل جهة هيئة ناخبة تتألف من المنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، و 20 عضوا تنتخب على الصعيد الوطني هيئة ناخبة مكونة من ممثلي المأجورين.

هذا و تجري انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، التي تعتبر الثانية منذ التعديل الدستوري لسنة 2011، عن طريق الاقتراع باللائحة و بالتمثيل النسبي على أساس قاعدة أكبر بقية و دون استعمال طريقة مزج الأصوات و التصويت التفاضلي.

كما أن الانتخاب يباشر بالاقتراع الفردي و بالأغلبية النسبية في دورة واحدة إذا تعلق الأمر بانتخاب مستشار واحد في إطار هيئة ناخبة معينة.

و تجدر الإشارة إلى أنه و منذ التعديل الدستوري لـ2011، أضحى مجلس المسشارين يتمتع باختصاصات واسعة تتجلى أساسا في مساءلة الحكومة من خلال ملتمس يوقعه على الأقل خمس أعضاء من المجلس، بالإضافة إلى إحداث لجان التقصي بناءا على طلب من ثلث أعضائه، و منحه الأولوية في ما يخص إيداع مشاريع القوانين المتعلقة أساسا بالجماعات الترابية و التنمية الجهوية و الشؤون الاجتماعية، فضلا عن أدواره المتعددة في مجال الدبلوماسية البرلمانية.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.