مسرحية “بضاض” آخر أعمال المخرج المغربي “أمين ناسور” (صورة)

0 44

سيعرض المخرج المسرحي أمين ناسور الأربعاء المقبل، ابتداء من الساعة السابعة مساء، عرضه المسرحي “بضاض”، بمسرح محمد الخامس في مدينة الرباط.

كما سيناقش هذا العرض المسرحي، و الذي يمتد لساعة و نصف، العلاقة العاطفية بين الزوجين، اللذين يعيشان حياتهما المشتركة بتقلبات و أحاسيس مختلفة. 

حيث أوضح ناسور في ما يعلق باختاره لاسم المسرحية : هو “اختيار جماعي للفرقة، حيث كنا نبحث عن مرادف مغربي أصيل لكلمة “الحب” و استقر رأي الفرقة على المسمى الأمازيغي المغربي “بضاض”.

أما بخصوص اعتماده أسلوبا جديدا في المسرحية، فقال المخرج في ’خر تصريحاته الإعلامية : “لا تعتمد على أسلوب مغاير عن باقي أعماله الفنية، مؤكدا أن “كل عروضه ترتكز على نفس الأسلوب لكن بطريقة مختلفة”.

من جانب اختيار اللباس الأسود، وضح مخرج العمل : “ليس هذا هو الزي الرسمي للممثلين في العرض، بل هو لباس محايد لتفادي الكشف عن ملابس المسرحية إلى تقديمها أمام الجمهور”.

مدة الاشتغال على هذا العرض كانت على فترتين كما وضح ذلك “ناسور” : “كان هناك زمنين الأول قبل الجائحة حيث استغرق أكثر من 6 أسابيع و لم يقدم العرض الأول بسبب توقيف كل الأنشطة الفنية و فرض الحجر الصحي في مارس الماضي”.

و أردف نفس المصدر قائلا : “الزمن الثاني كان مع بداية تخفيف القيود الاحترازية، حيث أعدنا برمجة التداريب و غيرنا ممثلين بسبب الظروف المهنية و الخاصة بهم و اشتغلنا مجددا لمدة أربع أسابيع، عرض “بضاض”، هو تطبيق عملي لتجريب عروض “الميوزيك هول”، التي تتميز بالتنوع الفني و خلق الفرجة”.

و تجدر الإشارة إلى أن مسرحية “بضاض”، تعرف مشاركة وجوه فنية معروفة، أبرزها كمال كاظمي، عبد النبي البنيوي، مها البوخاري، خديجة زروال، يونس العبدلاوي، فيما التشخيص الغنائي لحنان أمجد، و السينوغرافيا للدكتور طارق ربح.

يما ساهم في كتابة المسرحية الممثلة جليلة التلمسي و المخرج عبد الله العبداوي، و الدراماتورجيا لعصام اليوسفي، الملابس سناء الشدال، الصوت و الإضاءة عبد الرزاق آيه باها.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.