التانزاني “عبد الرزاق غورناه” يفوز بجائزة نوبل في الآداب

0 487

فاز الروائي “عبد الرزاق غورناه” المولود في تنزانيا و المقيم في بريطانيا بجائزة نوبل للآداب، حسب ما أعلنت الأكاديمية السويدية صباح اليوم الخميس.

حيث أوضحت لجنة التحكيم أن المؤلف الذي تشكل رواية “باراديس” التي تعني الجنة أشهر مؤلفاته، مُنح الجائزة نظراً لسرده “المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار و مصير اللاجئين العالقين بين الثقافات و القارات”.

هذا و يذكر أن الكاتب “عبد الرازق غورناه” من مواليد مدينة “زنجبار” عام 1948، يكتب باللغة الإنجليزية، و من أشهر رواياته “الجنة”، التي كتبها عام 1994.

و تجدر الإشارة إلى أن قيمة الجائزة المرموقة تصل 10 ملايين كرونة سويدية التي تصل إلى 1.14 مليون دولار. و بين عامي 1901 و 2021، منحت لجنة نوبل 113 جائزة في مجال الكيمياء، كما سيتبع إعلان جائزة الآداب في الأيام المقبلة جائزتي نوبل في السلام و الاقتصاد.

فيما تُعد جائزة نوبل للآداب هي رابع جائزة تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز العالمين، “بنيامين ليست” من ألمانيا، “ديفيد ماكميلان” من بريطانيا، بجائزة الكيمياء، و الأمريكيين “ديفيد جوليوس” و “أردم باتابوتيان” بجائزة الطب لاكتشاف مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة و اللمس، و فوز كل من عالم الأرصاد الجوية و عالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأمريكية “سيوكورو مانابي”، و مصمم نماذج المناخ “كلاوس هاسلمان”، و الفيزيائي الإيطالي “جورجيو باريزي” بجائزة الفيزياء.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.