تقرير جديد يُصنِّف المغرب كأكبر مركز لصناعة السيارات في قارة إفريقيا

0 242

يعد المغرب اليوم، أول مصنع لسيارات الإستعمال اليومي في القارة الإفريقية، بعدما نجح في استقطاب شركات مصنعة أجنبية بيد عاملة مغربية، حيث عرفت هذه الصناعة نموا لا بأس به، إذ تجاوزت مبيعات السيارات 160 ألفا عام 2021، مع خلق أزيد من 220 ألف فرصة عمل مباشرة.

كما بلغت صادرات المغرب من السيارات، 7 مليارات دولار (65.1 مليار درهم) نهاية 2018، وفق تقرير خاص أعدته صحيفة “فاينانشال تايمز”، إذ تجاوز المغرب جنوب إفريقيا كأكبر مصدر لسيارات الركاب في القارة.

هذا و قد أورد التقرير ذاته، أن هذه الصادرات، بلغت في عام 2019 ما يقرب من 10 مليارات دولار، وعلى الرغم من انخفاضها في عام 2020 بعد أزمة العرض والطلب المرتبطة بالوباء، إلا أنها تعافت العام الجاري، مسجلة نسبة زيادة تقدر ب10.77 في المائة، مع بيع 115،611 وحدة، مما جعل المغرب مركزا رائدا لتصنيع السيارات في إفريقيا.

كذلك ذكر نفس المصدلا أنه على الرغم من عواقب أزمة “كوفيد 19″، فقد تعافت صناعة السيارات تدريجيا هذا العام، حيث تم بيع حوالي 400 ألف سيارة إلى أوروبا، وكانت فرنسا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا من بين أكبر مستورديها، إضافة إلى تركيا والشرق الأوسط وافريقيا.

فيما قال “مارك نصيف”، العضو المنتدب لشركة رينو في المغرب، إن الموردين المحليين يوفرون لشركة صناعة السيارات الفرنسية مكونات محلية، تشكل 60 في المائة من المنتج النهائي متوقعا أن يرتفع العدد إلى 65 بالمائة، في المستقبل القريب.

و يتوقع الخبراء الاقتصاديون، أن ينمو قطاع السيارات بالمغرب بمقدار 14 مليار دولار (126 مليار درهم) خلال السنوات الخمس المقبلة،خاصة مع تسريع التنفيذ للإجراءات الحكومية ذات الصلة بالقطاع، وكذا تشجيع المزيد من الاستثمارات الأجنبية في المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.