افتتاح الجناح المغربي ب “إكسبو دبي 2020”

0 267

افتتح مساء أمس السبت بشكل رسمي جناح المغرب بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020” الذي يستمر الى غاية 31 مارس المقبل بمشاركة 192 دولة.

حيث جرى حفل الافتتاح بحضور وفد وزاري، حضرت فيه المندوبة العامة للجناح المغربي في المعرض، وزيرة الاقتصاد و المالية “نادية فتاح العلوي”، بالإضافة إلى وزيرة السياحة، الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي و التضامني فاطمة الزهراء عمور، و وزير التجارة و الصناعة “رياض مزور”، فضلا عن مدراء عدد من المؤسسات العمومية الوطنية و مسؤولين بالقطاعين العام و الخاص.

كما قام الوفد المغربي بجولة في القاعات الثلاثة عشر للجناح، و التي تسلط الضوء على مختلف إنجازات المغرب في الميادين الاقتصادية، العلمية، الفنية و الثقافية.

و يشكل الجناح المغربي في هذه التظاهرة العالمية، و الذي يتموقع في قلب “منطقة الفرص” القريبة مـن جناح البلد المضيف دولة الإمارات العربية المتحـدة و غير بعيـد عـن ساحة الوصل، القلب النابض لموقع “إكسبو 2020 دبي”، منصة لتقاسم رؤية المملكة الاستراتيجية لمستقبل أكثر استدامة و فضاء للوقوف على الإرث الحضاري لأمة ذات تاريخ ألفي.

بالإضافة الى اقتراحه برمجة فنية، ثقافية، اقتصادية و علمية متنوعة، يبرز الجناح المغربي أمام أنظار العالم، التزام المملكة من أجل مستقبل كوكب الأرض، و كذا ثراء بلد قوي بكفاءاته المقيمة داخل و خارج الوطن، علاوة على دينامية التطور التي انخرط فيها.

هذا و أكدت الوزيرة “نادية فتاح العلوي” في كلمة أثناء مراسيم الافتتاح، أن حضور المغرب في هذا الحدث العالمي الذي يعد من أهم التجمعات العالمية التي تُنظم حضوريا منذ تفشي وباء كوفيد 19، يعكس مدى متانة العلاقات مع دولة الامارات العربية المتحدة، و التي تقوم على أسس الاخوة الصادقة، التضامن الدائم و الاحترام المتبادل و التعاون البناء على عدة أصعدة، لا سيما السياسية، الاقتصادية، العلمية و الثقافية، مشيرة في هذا الصدد الى أن قرار الامارات المتعلق بفتح قنصلية عامة بمدينة العيون بالصحراء المغربية، يشكل خطوة تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين.

و أضافت من ناحية أخرى أن جناح المغرب بالمعرض  العالمي “إكسبو دبي 2020 ” يشكل فرصة لعرض الإنجازات المتنوعة التي حققها المغرب على عدة أصعدة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مبرزة أن هذا الموعد يمثل أيضا مناسبة للمملكة المغربية للبرهنة على التزاماتها من أجل التنمية المستدامة، و التأكيد على تشبثها بمبادئ التسامح، الحوار و العمل على رفع التحديات العالمية في العديد من المجالات.

من جهته قال “رياض مزور” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن جناح المغرب في هذه التظاهرة العالمية يعكس كذلك أصالة المغرب و انفتاحه على حضارات العالم، كما يسلط الضوء على مغرب جديد يتميز بإبداعاته المتنوعة وبجاذبيته وإشعاعه الثقافي.

من جانبه اعتبر “مهدي قطبي” رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف في تصريح مماثل، أن حضور المغرب في هذا الموعد العالمي، يكتسي أهمية بالغة من حيث كونه يشكل مناسبة لاطلاع زوار المملكة على مختلف أوجه التقدم الذي أحرزه المغرب في عدة مجالات و منها إنجازاته في الميدان الفني التي بصم عليها فنانون كبار ساهموا في إشعاع ثقافة المغرب، وإبراز أصالته وتراثه الغني والمتنوع .

أما “عماد برقاد” المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، فأوضح أن حضور المغرب في هذا المحفل العالمي، يتوخى التأكيد مجددا على التزام المملكة الدائم و تعبئتها في مواجهة التحديات العالمية الكبرى برؤية واقعية و تصميم قوي من أجل كسب رهانات الحاضر، المستقبل و العمل على تنمية تعاون دولي لفترة ما بعد كوفيد 19، مضيفا أن هذا الملتقى الدولي يشكل أيضا منصة مميزة لتقاسم الرؤى الاستراتيجية للمغرب في تقدمه نحو مستقبل مستدام.

و كان الوفد المغربي قد قام بزيارة لأجنحة كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وقف على مختلف مكونات هذه الاجنحة، التي تعكس مسيرة هذه الدول و مختلف إنجازاتها و طموحاتها المستقبلية.

هذا و يقام “إكسبو دبي 2020 ” الذي تأجل تنظيمه السنة الماضية جراء جائحة فيروس كورونا، على مساحة 4.38 كلم مربع ، تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”.

كما تعتبر هذه التظاهرة الدولية، التي تشكل أكبر تجمع ثقافي في العالم، حاضنة الأفكار الأكثر تأثيرا في العالم، إذ يحفز على تبادل الرؤى الجديدة ويلهم التحرك نحو إيجاد حلول واقعية لتحديات العالم الحقيقية.

و سيتيح “إكسبو 2020 “، وهو الأول من نوعه الذي يقام في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا و جنوب آسيا لملايين الزوار، الاطلاع على تجارب أكثر من 200 جهة بما في ذلك دول و منظمات متعددة الأطراف، شركات و مؤسسات تعليمية، من خلال آلاف التظاهرات و التجارب الاستكشافية المبهرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.