الحكومة تُطلق برنامج “أوراش” الهادف لخلق 250 ألف منصب شغل

0 314

أعلنت الحكومة اليوم الخميس بالرباط، عن إطلاق برنامج “أوراش” الذي يهدف إلى خلق 250 ألف منصب شغل لفائدة الأشخاص غير الحاصلين على شواهد عليا و مؤهلات علمية.

حيث ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة عقب أشغال مجلس الحكومة المنعقد، برئاسة “عزيز أخنوش” رئيس الحكومة، عرفت الاستماع إلى عرض قدمه “يونس السكوري”، وزير الإدماج الاقتصادي، المقاولة الصغرى، التشغيل و الكفاءات، حول توجهات الحكومة في برنامج الأوراش الكبرى و الصغرى من أجل خلق 250 ألف فرصة عمل.

فيما أبرز “السكوري”، أنه في إطار مواكبة الشباب الموجودين خارج سوق الشغل و تيسير إدماجهم الاقتصادي، نص البرنامج الحكومي 2021–2026 على وضع برامج مبتكرة غايتها تحسين قابلية التشغيل و تعزيز حظوظ الإدماج المهني من جهة، و كذا تشجيع المبادرة الفردية من خلال المواكبة التقنية و المالية لخلق مقاولات من جهة أخرى.

و أوضح المسؤول الحكومي أن من بين هذه البرامج برنامج أوراش عامة صغرى و كبرى مؤقتة، رصدت لها الحكومة غلافا ماليا يقدر بـ2.25 مليار درهم برسم سنة 2022، على أن يتم إطلاقها على الصعيد الترابي بشراكة بين القطاعات الوزارية، المؤسسات العمومية، السلطات المحلية و الجماعات الترابية، و كذا منظمات المجتمع المدني و التعاونيات المحلية دون اشتراط مؤهلات، و ذلك لتقديم إجابات فورية للذين عانوا من تداعيات جائحة كوفيد-19.

هذا و أكد الوزير أنه ينتظر أن يستفيد من هذا البرنامج ما يقرب من 250 ألف شخص خلال سنتي 2022 و 2023 على أساس انتقاء الأوراش ذات المحتوى الكمي، على غرار فرص ممارسة أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات و انتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز مسالك، ترميم المآثر، المنشآت العمومية، التشجير، إعداد المساحات الخضراء، محو الأمية، التعليم الأولي، الاعتناء بالأشخاص المسنين، الأنشطة الرياضية، الثقافية و رقمنة الأرشيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.