مديرة الأدوية و الصيدلة بوزارة الصحة و الحماية الإجتماعية بشرى مداح تعلن بأن المغرب رخص الإستعمال الإستعجالي لعقار “مولنوبيرافير” لعلاج كورونا

0 282

أعلنت مديرة الأدوية و الصيدلة بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية بشرى مداح، إن المغرب رخص الإستعمال الإستعجالي لدواء “مولنوبيرافير”، ليصبح بذلك من ضمن البلدان الأوائل في العالم التي صادقت على هذا الدواء المضاد للفيروسات و المصنع من طرف المختبر الأمريكي “ميرك”.

حيث أكدت مداح، أنه تم بطريقة إستباقية تعزيز البرتوكول العلاجي لمرضى كوفيد بهذا الدواء، بعد المصادقة عليه يوم الثلاثاء الماضي من طرف أعضاء اللجنة الوطنية العلمية و التقنية بهدف مكافحة الأمراض التنفسية الحادة.

كما أبرزت أنه تم إثبات فعالية هذا الدواء، و الذي يقلص بنسبة %50 خطر الحالات الحرجة و الوفاة، خاصة إذ تم إستعماله في غضون الأيام الخمسة الأولى من الإصابة بالفيروس.

و أكدت المسؤولة أن وزارة الصحة و الحماية الإجتماعية حصلت على جميع الوثائق، المعطيات و الخاصة بصنع هذا الدواء، و تم دراستها بدقة كبيرة للتأكد من جودته و سلامته، مضيفة أنه تم أيضا تحليل عينات من هذا الدواء من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية و الذي خلص إلى نفس النتيجة.

فيما أبرزت أنه على غرار بعض الدول من قبيل إبريطانيا العظمى، الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان، تم الترخيص لإستعمال هذا الدواء من أجل علاج المرضى المصابين بكوفيد-19 ، كما أن العديد من البلدان قامت كذلك بطلبيات شراء من أجل توفيره للعموم .

هذا و أوضحت أن أخذ هذا الدواء يستلزم وصفة طبية و تحت إشراف طبي و هو متوفر في المستشفيات العمومية، في المراكز الإستشفائية الجامعية و المصحات الخاصة، سيتم أيضا توزيعه على الصيدليات.

فأشارت المتحدثة، إلى أن المختبر الأمريكي “ميرك” رخص لعدة مختبرات عالمية صنع أدوية جنيسة، و ذلك لتمكين الجميع من الحصول بشكل سريع على هذا الدواء.

كذلك ذكرت أن الوزارة تدعو كافة المواطنات و المواطنين إلى الإسراع بأخذ جرعات اللقاح الأولى، الثانية و الثالثة مع الإلتزام التام بجميع الإجراءات و التدابير الوقائية من أجل الحد من إنتشار الفيروس ، لاسيما متحور أوميكرون الذي ينتشر بسرعة فائقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.