دراسة تكشف أضرار معجون الأسنان

0 219

إكتشف فريق دولي من الباحثين في جامعة نورث كارولينا في تشابل هيل أن مادة التريكلوسان، الموجودة في معجون الأسنان و الأطعمة الأخرى، يمكن أن يسبب إلتهابًا معويًا خطيرا.

عندما يدخل التريكلوسان إلى الجهاز الهضمي، فإنه يؤثر على البكتيريا المعوية بحيث تبدأ بعض الميكروبات في التأثير الضار، مما يساهم في العمليات الإلتهابية، بحسب ما ذكرت مجلة “Nature Communications” العلمية.

هذا يرجع إلى حقيقة أن البكتيريا تفرز إنزيمات، مثل بيتا جلوكورونيداز، و التي تتفاعل مع التريكلوسان، لتصبح مسببة للأمراض في الأمعاء.

طور الباحثون مركبًا يمنع الدورة الأيضية التي تتضمن التريكلوسان. أظهرت التجارب التي أُجريت على الفئران أن المثبط يمنع تلف القولون و تطور التهاب القولون، و هو مرض إلتهابي يصيب الجهاز الهضمي. ستساعد النتائج في إيجاد علاجات جديدة لهذه الإضطرابات التي أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة.

كان التريكلوسان يستخدم في الصابون المضاد للبكتيريا، و لكن في عام 2016 لم يعد يستخدم المركب كمطهر من قبل إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بسبب مخاوف من أنه يعزز ظهور البكتيريا المقاومة.

و مع ذلك، لا يزال التريكلوسان يضاف إلى مستحضرات التجميل، الملابس و معاجين الأسنان رغم أنه يتم إمتصاصه بسهولة في الجهاز الهضمي، و يحاول العلماء معرفة آليات تأثيرها المحتمل على الجسم بشكل أدق.

مواضيع قد تعجبك المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.