كيف يؤثر اللقاح ضد كورونا على الدورة الشهرية ؟

0 264

يبدو أن اللقاحات ضد فيروس كورونا لها تأثير طفيف على الدورة الشهرية، حسب نتائج دراسة في الولايات المتحدة. لكن الباحثين يعتقدون أن التأثير مؤقت و سيختفي لاحقاً.

وفقا لدراسة أمريكية حديثة، فإن التطعيم ضد كورونا يمكن أن يؤخر قليلا الدورة الشهرية عند النساء. و بحسب الدراسة التي نشرت في مجلة “أمراض النساء و الولادة”، فإن الدورة الشهرية تبدأ بعد يوم تقريبا عند النساء الملقحات مقارنة بالنساء غير الملقحات. و مع ذلك، لم تتأثر مدة الدورة الشهرية. و وفقًا للباحثين، فإن تأثير التطعيم على الدورة الشهرية ضئيل و من المحتمل أن يكون مؤقتاً، نقلا عن موقع “تي أونلاين” الألماني.

قام العلماء بتقييم البيانات من أحد التطبيقات المستخدمة لمراقبة الخصوبة لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عاماً و لا يستخدمن وسائل منع حمل هرمونية. و كانت حوالي 2400 امرأة منهن حاصلة على اللقاح، معظمهن حاصلات على لقاح بيونتيك/فايزر (55 بالمئة) ثم يليها موديرنا (35 في المئة) ثم جونسون آند جونسون (سبعة في المئة). و تم إستخدام بيانات من 1500 إمرأة غير حاصلة على اللقاح للمقارنة.

قارن الباحثون البيانات من ثلاث دورات شهرية متتالية، ثلاثة قبل التطعيم و ثلاثة بعده. أما للنساء غير الملقحات فكانت هناك ست دورات شهرية متتالية. في المتوسط​​، إرتبطت جرعة اللقاح الأولى بزيادة طول الدورة بمقدار 0.64 يوم و الجرعة الثانية بزيادة قدرها 0.79 يوم، كما ذكر موقع “تي أونلاين” الألماني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.