سيدتي..إحذري طلاء الأظافر فهو يسبب السرطان

0 264

أفادت دراسة جديدة أنه رغم شروع مصنعي طلاء الأظافر في إستبعاد بعض المكونات السامة، إلا أن الملصقات التي تحملها منتجاتهم ليست دقيقة دائما.

و بدأ مصنعو طلاء الأظافر مع بداية القرن الحالي إستبعادا تدريجيا لثلاث مواد كيماوية سامة من طلاء الأظافر هي الفورمالدهيد، التولوين و فثالات ثنائي البوتيل، لكن جرى إستبدال هذه المواد الكيماوية في الكثير من المنتجات بمادة أخرى هي ثلاثي فينيل الفوسفات التي يحتمل أن تكون سامة أيضا.

فيما أشار فريق الباحثين في دراستهم، التي نشرت في دورية العلوم البيئية و التكنولوجيا، إلى أن الإتحاد الأوروبي حظر إستخدام هذه المادة في مستحضرات التجميل عام 2004.

كما قال الفريق إن إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية تلزم الشركات بكتابة المكونات على طلاء الأظافر لكنها لا تطلب إخضاع المنتج لإختبارات للتحقق من أنه آمن للإستخدام قبل طرحه في الأسواق، مضيفا أن مواد كيماوية معينة يمكن إدراجها على أنها “عطر” لأسباب تتعلق بأسرار الصناعة.

كذلك قالت آنا يانج، كبيرة الباحثين في الدراسة و هي من كلية تي.إتش تشان للصحة العامة في بوسطن، “إنه أمر مهم خاصة للعاملين في صالونات التجميل لأن بعض هذه السموم ترتبط بمضاعفات صحية تتعلق بالخصوبة و مشاكل في الغدة الدرقية، السمنة و السرطان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.