خطوات بسيطة تخلصك من المحتالين على “واتساب”

0 273

لم يترك المحتالون وسيلة إلا واستعملوها من أجل الإيقاع بضحاياهم، و مع الرواج الكبير لتطبيق التواصل الفوري “واتساب”، وجدوا فيه فرصة لسرقة الكثيرين.

يقدم موقع (wabetainfo) التقني سلسلة نصائح لمستخدمي “واتساب” من أجل حماية أنفسهم من أعمال الإحتيال، التي صارت منتشرة في طول العالم و عرضه.

يقول الموقع إن “واتساب” يوفر خدمة تعزز الحماية للمستخدم، و هي التحقق من هويته عن طريق خطوتين، بحيث سيطلب من المستخدم تقديم رمز التحقق (PIN)، عندما تريد التسجيل في التطبيق، و ذلك بعد إدخال رمز التسجيل المكون من 6 أرقام.

عند تنفيذ هذا الأمر، يمكنك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني، للمساعدة في إستعادة الحساب على “واتساب”، إن نسيت رقمك للتعريف الشخصي.

لتنفيذ أمر الحماية هذا توجه إلى الإعدادات (settings)، ثم الحساب (account)، ثم إختر خدمة التحقق بخطوتين (two-step verification). و تمكن أهمية هذه الخدمة في أنها تضيف طبقة ثانية من الحماية لحساب على تطبيق التواصل الفوري الشهير.

في حال لم تتمكن من التسجيل في التطبيق، لأنك لا تتركز رمز التحقق، في وسعك إعادة تعيينه عن طريق طلب رابط (Link) إعادة التعيين.

لكن هناك سيناريو لا يخطر ببال كثيرين، فهناك أساليب تتضمن مبادلة بطاقة “SIM”، أي وحدة تعريف المشترك، يستطيع المحتالون رقم هاتفك عن طريق تخيصصه لبطاقة جديدة من هذا النوع.

الأمر ليس سهلا، لكنه ممكن و النتائج المترتبة عليه بالنسبة إلى الضحية كارثية. عندما يكون رقم هاتفك بين أيديهم، سيشرعون في إستخدام كل ما يتصل به، بما في ذلك “واتساب” المرتبط بالرقم لخداع الآخرين، أما التحقق عن طريق خطوتين فذاك يمنعهم من تنفيذ مخططهم.

و تذكر ألا يكون رمز التحقق سهلا، مثل رقم هاتفك أو تاريخ مولدك.

هناك تطبيقات يمكن أن تساعدك في مجال التحقق، و منها على سبيل المثال (Google Authenticator).

أما على صعيد الرسائل الواردة، فيجب الحذر دوما من تلك التي تتحدث عن طرود ستصل إلى المستخدم و ترفق دائما برابط للدفع عبر الإنترنت، يكون في الغالب موقعا مزيفا.

الحل في مواجهة هذه الرسائل دائما التذكر أنها عادة تكون غير متوقعة (لم يكن بيك وبينهم اتفاق مسبق)، لكن هذه الرسائل قد تكون واردة من جهة معروفة أو غير معروفة، و تطلب القيام بفعل مالي أو فتح رابط خارج التطبيق.

إمعانا في الخداع، يحاول المحتالون أن يسرقوا أموال المستخدمين بأن يدعوهم بخصومات أو تحقيق أرباح سريعة، وهي من أبرز الحيل المستخدمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.