وزارة التعليم العالي و البحث العلمي و الإبتكار تُعلن عن إطلاق جلسات الإنصات و المشاورة من أجل بلورة المخطط الوطني

0 327

أعلنت وزارة التعليم العالي، البحث العلمي و الإبتكار عن إطلاق جلسات الإنصات و المشاورة من أجل بلورة المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي، البحث العلمي و الإبتكار.

حيث يكتسي هذا المخطط، الذي يروم إرساء دينامية جديدة كفيلة بالرفع من جودة و نجاعة المنظومة و جعلها دعامة لتسريع وتيرة التنمية، بعدا إستراتيجيا و طابعا عمليا صرفا، يستمد جوهره من التوجيهات الإستراتيجية للنموذج التنموي الجديد.

كما يهدف إلى ترجمة أولويات البرنامج الحكومي، خصوصا تطوير الرأسمال البشري، إلى تدابير عملية بغية تسريع إندماج المغرب في مجتمع المعرفة، و إرساء نموذج جديد للجامعة المغربية يرتكز على أربعة محاور مهيكلة تتمثل في إصلاح بيداغوجي شامل و مندمج، و أسس بحث علمي بمعايير دولية، و منظومة حكامة ناجعة و فعالة، و دور محوري للمجالات الترابية من حيث الإبتكار و خلق القيمة المضافة على المستوى الإقتصادي، الإجتماعي و البيئي.

فيما يستند المخطط الوطني، وفق بلاغ للوزارة، على منظومة متجانسة من القيم، بمقدورها تعبئة جميع الفاعليين و دعم التفاهم حول رؤية مشتركة. و تتمحور هذه القيم حول الشفافية، الأخلاقيات، التميز و القدرة على الصمود من خلال التكوين، الإنصاف، تكافؤ الفرص و الإنفتاح.

هذا و قد تم تحديد ثلاث رافعات لأجرأة هذا المخطط الوطني، تهم التحول الرقمي، و ملاءمة الإطار القانوني و التنظيمي بالإضافة إلى تعزيز الشراكات و فرص التعاون على المستويين الوطني و الدولي.

فوعيا منها برهانات و تحديات هذا الورش، إرتأت الوزارة، يضيف المصدر، ضرورة إعتماد مقاربة تشاركية واسعة النطاق من أجل تعبئة الذكاء الجماعي، من خلال إشراك جميع الأطراف المعنية داخل الجامعة و القوى الحية على المستوى الإقليمي، بما في ذلك الجماعات الترابية و الفاعلين الإقتصاديين و فعاليات المجتمع المدني.

كذلك إعتبرت أن مختلف جلسات الإنصات و المشاورة المبرمجة خلال فبراير الجاري على مستوى الجامعات، ستشكل نقطة إنطلاق المناظرات الجهوية المزمع تنظيمها في مارس 2022 بكافة جهات المملكة.

أما على إثر هذه المناظرات الجهوية، سيتم إعداد تقرير تركيبي عام يتضمن التوصيات الرئيسية المنبثقة عن الجلسات التشاورية مع كافة الأطراف، ليتم عرضه للمداولة و النقاش خلال المناظرات الوطنية.

في الختام، من أجل مواكبة عملية البناء المشترك، أحدثت وزارة التعليم العالي، البحث العلمي و الإبتكار ثلاث منصات تتمثل في بوابة إلكترونية تتضمن الخطوط العريضة للمخطط الوطني لتسريع تـحول منظومة التعليم العـالي، البحث العلمي و الإبتكار www.pactesri.enssup.gov.ma، و منصة مفتوحة في وجه الجامعات مخصصة لترصيد تقارير ورشات العمل و الملخصات التركيبية المتعلقة بكل جهة؛ و أيضا منصة إستشارية على الموقع المخصص للمخطط، مفتوحة في وجه الطلبة، يمكن الولوج إليها عبر إدخال رمز مسار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.