أبرز النصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى

0 508

في الأسابيع الأولى من الحمل يعرف جسم المرأة من تغيرات جسدية، حيث أنها قد تشعر بالتعب، النعاس، الإنتفاخ و الغثيان، فهل تريدين أن تتعرفي على بعض النصائح و المحاذير المهمة التي قد تساعدك أثناء الحمل ؟ إليك كل ما يهمك من نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى :

نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى
نقدم في هذه الفقرة نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى :
1. البدء بتناول الفيتامينات
يجب البدء بتناول بعض الفيتامينات، مثل : فيتامين د، حمض الفوليك، الكالسيوم و غيرها أثناء الحمل للمساعدة في حماية الطفل من العيوب الخلقية، و نمو عظامه و أسنانه و بناء عضلات صحية، و المساعدة أيضًا في تغطية إحتياجات الأم من الكالسيوم، الحديد و الزنك.
2. الحصول على لقاح الإنفلونزا
ينصح بأخذ لقاح الإنفلونزا لتعزيز الأجسام المضادة للأم و لتجنب خطر الإصابة بأي مضاعفات.
3. الذهاب بإستمرار لطبيب الأسنان
أبرز نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى و هي الذهاب بإستمرار إلى طبيب الأسنان للتأكد من صحة الأسنان و الفم حيث أن المرأة الحامل معرضة للإصابة بأمراض اللثة.
4. القيام بالتمارين الرياضية
يجب الحرص على أداء بعض التمارين الرياضية بشكل منتظم، مثل: اليوغا، السباحة و المشي لكن بموافقة الطبيب، حيث أن عدم الحركة ليس صحيًا للأم و الطفل، فقد يسبب خطر زيادة الوزن بشكل مفرط، خطر الإصابة بسكري الحمل و تسمم الحمل.
5. الحصول على قسط من الراحة
يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم لمدة 8 – 9 ساعات في اليوم، و يمكن أخذ قيلولة أثناء النهار لمدة 30 – 60 دقيقة عند عدم النوم بشكل جيد في الليل، لكن ينصح بعدم أخذ قيلولة في وقت قريب من موعد النوم.
6. الترطيب المستمر للجسم
يساعد بقاء الجسم رطبًا في منع المخاض المبكر، كما أنه يساعد على منع الصداع، حصى الكلي و الدوخة، و يساعد شرب الكثير من الماء على تقليل الإصابة بالإمساك.
7. وضع واقي الشمس
تميل بشرة المرأة الحامل إلى أن تكون أكثر حساسية لأشعة الشمس، و بالتالي قد تكون أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس و الكلف، لذلك ينصح قبل الخروج من المنزل بوضع واقي الشمس، و هذه أبرز نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.
نصائح أخرى في الأسابيع الأولى من الحمل
بعد أن تعرفت على نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى، نقدم لك بعض الأمور التي يفضل تجنبها:
1. الحذر من إرتفاع الحرارة
يجب الحذر من إرتفاع درجة حرارة الجسم و التي قد تضر الطفل خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل، لذلك ينصح بالتقليل من إستخدام الساونا و حوض الإستحمام الساخن.
2. تناول الطعام بإعتدال
لا تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الطعام عن شخصين، فهي تحتاج إلى زيادة 200 – 300 سعرة حرارية فقط.
3. الإبتعاد عن الأطعمة النيئة
تسبب بعض الأطعمة مخاطر للإصابة بالعدوى، مثل : داء المقوسات أو الليستريات (Listeriosis) و التي قد تسبب أضرار بالغة للجنين، و من الأطعمة التي يفضل تجنبها : الجبن الطري، الخضار النيئة و الأطعمة غير المطبوخة جيدًا.
4. التقليل من تناول الكافيين
تؤدي المستويات العالية من الكافيين أثناء الحمل إلى إنخفاض وزن الأطفال عند الولادة، مما قد يسبب مشكلات صحية، كما وجد أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى خطر الإجهاض.
نصائح أخرى قد تهمك
تعرف على بعض النصائح المهمة :
* إذهبي إلى الطبيب إذا كنت تعانين من غثيان شديد أو نزيف من المهبل أو تبول مؤلم أو تقلصات حادة و مستمرة في البطن أو صداع شديد أو عدم وضوح في الرؤية لتجنب حدوث أي آثار جانبية لك و لطفلك و لوصف العلاج المناسب و للمساعدة على فهم أبرز نصائح للمرأة الحامل في الأسابيع الأولى.
* تحدثي إلى طبيبك قبل تناول أي أدوية أو أعشاب أو مكملات غذائية خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.
* إبتعدي عن إتباع الرجيم و بعض الأنظمة الغذائية أثناء الحمل، حيث أنه قد يؤدي عدم تناول بعض الأطعمة إلى حرمان طفلك من العناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو، لذلك إحرصي على إتباع نظام غذائي صحي.
* إبتعدي عن تنظيف القمامة و خاصة إذا كان لديك حيوان أليف لتجنب خطر الإجهاض أو الإصابة بمشكلات صحية خطيرة.
* تجنبي رفع الأشياء الثقيلة أو التعرض للمواد الكيميائية السامة لتجنب إلحاق الضرر بك و بطفلك.
* قومي بشراء أحذية مريحة و مناسبة أثناء فترة الحمل، حيث أن زيادة الوزن قد يسبب ضغطًا إضافيًا على أصابعك و الذي قد يسبب لك الألم و التورم في القدمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.