الشرطة المغربية تُساهم في عملية دولية كبرى لمكافحة تهريب المخدرات بشكل متزامن بالبرازيل و ثلاثة بلدان أوروبية

0 204

شاركت الشرطة المغربية في عملية دولية كبرى لمكافحة تهريب المخدرات، تمت بشكل متزامن بالبرازيل و ثلاثة بلدان أوروبية، حسبما أفادت وسائل إعلام برازيلية.

حيث تمت هذه العملية، التي حظيت بدعم من الوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات و ”يوروبول”، في إطار تنفيذ 19 أمر إعتقال صادر عن محكمتين في ريو دي جانيرو، و ذلك بهدف تفكيك عصابة لتهريب المخدرات تنشط في أمريكا الوسطى، البرازيل و أوروبا.

فبحسب السلطات، فقد كان تجار المخدرات يقسمون المخدرات إلى قطع ليتم بعد ذلك نقلها في سيارات أو شاحنات إلى موانئ برازيلية قبل إرسالها إلى أوروبا.

كما أشارت التحقيقات إلى أنه على مدار الخمسة عشر شهرا الماضية، قام تجار المخدرات بتحويل حوالي 250 مليون ريال برازيلي (48 مليون دولار) ناتجة عن الاتجار في هذه المخدرات.

فيما كانت عصابة تهريب المخدرات الدولية متحالفة مع فصيلين إجراميين برازيليين. و وفقا للشرطة الفيدرالية البرازيلية، كان هؤلاء المهربون يرسلون الكوكايين من البيرو و بوليفيا نحو البلدان الأوروبية. و كان للمجموعة فرع نشط في أمريكا الوسطى.

في اليوم ذاته، نفذت السلطات أيضا عملية “تورفي”، التي تمت في كل من البرازيل، إسبانيا، باراغواي و الإمارات العربية المتحدة، بهدف تنفيذ 20 أمر إعتقال و 30 عملية تفتيش ضد منظمة كانت تحصل على الكوكايين من بلدان منتجة، مثل بوليفيا و كولومبيا قبل نقلها إلى أوروبا.

بحسب السلطات، كان يتم نقل المخدرات بحرا إلى أوروبا مخبأة في حاويات، خاصة نحو ميناءي برشلونة و فالنسيا، ليتم نقلها بعد ذلك إلى دول أوروبية أخرى.

كان يتم إرسال المخدرات إلى ريو دي جانيرو لتتولى العصابة الإجرامية الأكبر بالمنطقة مهمة شحنها إلى أوروبا.

كذلك إستغرقت السلطات 18 شهرا في المجمل لتحديد هوية أفراد العصابة الذين إستخدموا وسائل لوجستية معقدة لتهريب المخدرات من دول أخرى و غسل الأموال.

لتكشف التحقيقات عن قيام المنظمة بغسل أموال المخدرات عبر شراء خيول السباق.

و تم تعبئة 200 عنصر من الشرطة الفيدرالية البرازيلية للقيام بهذه العمليات، ما مكن من إعتقال 25 شخصا على الأقل، من بينهم أربعة إسبان إعتقلوا ببلدهم حيث تمت مصادرة أيضا 400 كيلوغرام من الكوكايين.

تم خلال هذه العملية حجز سيارات فارهة، مبالغ نقدية و تجميد حسابات مصرفية.

في الختام،خإستهدفت هاتان العمليتان اللتان نفذتا في نفس اليوم لأسباب لوجستية تفكيك منظمات تهريب المخدرات التي تهرب الكوكايين إلى العديد من الدول الأوروبية، و التي خضعت للتحقيق منذ ما يقرب من عامين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.