نصائح مهمة لحياة صحية

0 171

النظام الغذائي يمكن من خلال إتّباع نظام غذائيّ صحيّ المحافظة على سلامة الجسم، و مستويات الطاقة فيه، و لا يعني بالضرورة أنّ تناول الأكل الصحيّ سوف يفقد الشخص الشعور بلذّة الطعام، أو سيحتاج من الشخص المزيد من الوقت لتحضيره فيوجد العديد من الوجبات الغذايّة الصحيّة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في تحضيرها، و تتميّز بطعم شهيٍّ في الوقت نفسه، و من النصائح التي يمكن إتباعها للحصول على نظام غذائيّ صحيّ ما يأتي :

إحتواء الوجبات الغذائيّة على الخضار، الحبوب الكاملة، الفواكه و منتجات الحليب قليلة الدسم. تناول ثلاث وجبات متفرّقة في اليوم. تناول الأسماك، الدجاج، البيض، اللحوم الخالية من الدهون، الفاصولياء و المكسّرات.

تجنّب تناول المشروبات الغازيّة، و العصائر المحسّنة لإحتوائها على كميّات كبيرة من السكر، كما تجدر الإشارة إلى محاولة تجنّب المشروبات الغازيّة الخالية من السكر لما لها من تأثير فاتح للشهيّة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على كميّات قليلة من الدهون المشبعة، الدهون المتحوّلة، الكولسترول و السكّر و ملح الطعام.

تجنّب تناول الوجبات الكبيرة قبل النوم للوقاية من اكتساب الوزن الزائد، والإصابة بالارتجاع المِعَديّ المريئيّ.

تجنّب مكافأة الأطفال بالحلويّات والوجبات الغنيّة بالسكّر. تجنّب تناول الوجبات الكبيرة في فصل الصيف خصوصاً في الأيّامالحارّة.

تجنّب تناول اللحوم النيئة، أو غير المطبوخة بشكلٍ جيد. غسل الخضار و الفواكه، بشكلٍ جيد و بماء صالح للشرب.

الأنشطة البدنية و التمارين الرياضية تُعدّ الأنشطة البدنيّة و التمارين الرياضيّة من أهم العوامل التي تساهم في المحافظة على الحياة الصحيّة، و يؤدي عدم ممارسة الأنشطة و التمارين إلى حياة غير صحيّة مصحوبة بالإصابة بالسُمنة، الضعف، سهولة الإصابة بالأمراض، و من النصائح التي يمكن إتّباعها في هذا المجال ما يأتي : ممارسة التمارين الرياضيّة بإنتظام، لما لها من تأثير في الوقاية من أمراض القلب، السكتة الدماغيّة، مرض السكريّ، الإصابة بالسُمنة و إرتفاع ضغط الدم، كما يمكن ممارسة تمارين تحمّل الوزن، لتقوية العظام و الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

ممارسة التمارين الرياضيّة بإنتظام قد يساعد الأشخاص المصابين بمرض إلتهاب المفاصل على تحسين قدرتهم على القيام ببعض الأنشطة اليوميّة مثل قيادة المركبات و صعود الدرج. ممارسة التمارين الرياضيّة قد يساهم في تحسين المزاج و الثقة بالنفس و تخفيف التوتر و القلق. ممارسة التمارين الرياضيّة المعتدلة لمدّة ثلاثين دقيقة في اليوم بما لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، كما يمكن تقسيم أوقات ممارسة الرياضة إلى عدّة أوقات متفرّقة في اليوم نفسه. يُنصح بالبدء بممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ تدريجيّ لتجنّب التعرّض للإصابات الرياضيّة، و الألم و الإعياء. قد يؤدي بذل الجهد خلال ممارسة التمارين الرياضية إلى الشعور بالألم و التعب، و في حال الشعور بالألم يجب التوقف عن القيام بالتمرين لتحديد مصدر الألم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.