الصويرة تحتضن مؤتمرا دوليا تخليدا لأربعين سنة من العمل على محاربة داء السيدا

0 225

تحتضن مدينة الصويرة، يومي 4 و 5 مارس الجاري، مؤتمرا دوليا تخليدا لأربعين سنة من العمل على محاربة داء فقدان المناعة المكتسبة، و ذلك بمبادرة من دائرة أوجين دولاكروا.

حيث يشكل هذا الحدث المنظم بشراكة بين مدينة الصويرة و بيت الذاكرة، مناسبة لإبراز العمل المنجز من قبل المغرب و فرنسا من أجل الحد من تفشي داء السيدا.

و أوضح بلاغ للمنظمين، أن هذا المؤتمر الذي يصادف عشرين سنة على إنشاء الصندوق العالمي لمحاربة الإيدز، يروم أساسا تسليط الضوء على عمل المنتخبين المحليين ضد السيدا بفرنسا و المغرب، بتنسيق بين المنتخبين المحليين ضد السيدا، جمعية المنتخبين المحليين الفرنسيين ضد السيدا و الجمعية الدولية للعمداء الناطقين بالفرنسية.

كما ذكر المصدر ذاته، أن المناسبة تتوخى إطلاق “نداء الصويرة” من أجل تحذير الحكومات و مناحي الصحة العالمية بضرورة تعزيز وسائل تمويل برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، مع تقديم الدعم إلى الجمعية المغربية لمحاربة السيدا التي تنجز عملا جليا كل يوم بالمملكة.

و يعرف الحدث مشاركة منتخبين فرنسيين، مغاربة، موريتانيين و فاعلين جمعويين، و أطباء متخصصين في الأمراض المعدية، و تقديم مداخلات لممثلين من “وان فرانس”، الصندوق العالمي لمحاربة الإيدز، و برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز.

فيما خلص المصدر إلى أن دائرة أوجين دولاكروا إختارت تعبئة عدة فاعلين في الصحة العالمية بالصويرة.

يذكر أنه منذ سنة 2014، شاركت دائرة “أوجين دولاكروا” في أبرز الأحداث لعلاقات الصداقة الفرنسية-المغربية.

في حين تمكنت الدائرة، التي تضم عشرات المنتخبين الذين يمثلون كافة الأطياف السياسية، من إيجاد مكانة لها في المشهد المؤسساتي بين باريس و الرباط. و تهدف الدائرة، التي تنخرط في القضايا الإقتصادية، الثقافية و الديمقراطية، إلى تعزيز الشراكات بين البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.