الرئيس الروسي فلاديمير بوتن يحث جيران روسيا على عدم تصعيد التوتر

0 264

حث الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، الجمعة، جيران روسيا على عدم تصعيد التوتر، بعد ثمانية أيام من الغزو الروسي لأوكرانيا المجاورة.

حيث قال بوتن في تصريحات نقلها التلفزيون “لا نضمر نوايا سيئة لجيراننا. و أنصحهم أيضا بعدم تصعيد الموقف و عدم فرض أي قيود. نفي بجميع إلتزاماتنا و سنواصل الوفاء بها”.

كما أضاف “لا نرى أي ضرورة هنا لتوتر علاقاتنا أو تدهورها. و جميع أفعالنا، إذا ما حدثت، تأتي فقط ردا على بعض الأعمال غير الودية و التصرفات المعادية لروسيا الإتحادية”.

ظهر بوتن على شاشة التلفزيون، و هو يشارك عبر الإنترنت من مقر إقامته خارج موسكو، في حفل لرفع العلم على متن عبارة في شمال روسيا.

محادثات روسيا و أوكرانيا :

في السياق ذاته، طلب الكرملين من الروس الإلتفاف حول الرئيس بوتن و قال إن ما سيحدث بعد ذلك في المفاوضات بشأن أوكرانيا سيعتمد على رد فعل كييف على المحادثات التي جرت هذا الأسبوع بين الجانبين.

و قال المتحدث بإسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إنه لم يتم الاتفاق بعد على وثائق معينة مع أوكرانيا في المحادثات لكن موسكو أبلغت الجانب الأوكراني بوجهة نظرها بشأن كيفية إنهاء الحرب.

بريطانيا : بوتن يلعب بالنار :

في وقت سابق، قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن الرئيس الروسي يلعب بالنار بمهاجمة محطة للطاقة النووية في جنوب شرق أوكرانيا، و طالبه بوقف إستهداف مثل هذه المواقع.

و ذكرت أوكرانيا إن قوات روسية سيطرت على محطة زابوريجيا النووية، و هي الأكبر في أوروبا، بعد مهاجمتها في الساعات الأولى من صباح الجمعة، مما أدى إلى إشتعال النيران في منشأة تدريب مجاورة مكونة من 5 طوابق.

فقال والاس في مؤتمر صحفي خلال زيارة لكوبنهاغن : “نطالب الرئيس الروسي بأقوى العبارات الممكنة بالكف تماما عن مهاجمة مثل تلك المواقع..إنه شديدة الخطورة”.

في الختام تابع المتحدث : “لا تمثل خطورة على أوكرانيا و روسيا فحسب، إنما هي خطورة على أوروبا، و هي لعب بالنار يتجاوز حقا كل ما له علاقة بالمنطق أو الضرورة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.