بدء الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا و أوكرانيا

0 331

بدأت الجولة الرابعة من المفاوضات بين روسيا و أوكرانيا عبر الفيديو، الإثنين، في مسعى لإحتواء النزاع الذي تطور إلى هجوم روسي عسكري شامل إنطلق أواخر فبراير الماضي.

حيث قال ميخائيلو بودولياك، و هو أحد المفاوضين الأوكرانيين في المحادثات مع روسيا، إن الجولة الجديدة تركز على التوصل لوقف إطلاق النار، سحب القوات و الضمانات الأمنية التي تطلبها كييف.

كما أضاف في منشور على وسائل التواصل الإجتماعي، أن “موقف أوكرانيا لم يتغير في الإصرار على وقف إطلاق النار قبل إجراء محادثات بشأن العلاقات المستقبلية”.

و كتب : “مفاوضات الجولة الرابعة حول السلام، وقف إطلاق النار، الإنسحاب الفوري للقوات و الضمانات الأمنية. نقاش صعب”، مضيفا أنه يعتقد أن روسيا “لا تزال تعيش في وهم بأن 19 يوما من العنف ضد المدن الأوكرانية السلمية هو الإستراتيجية الصحيحة”.

في وقت متأخر من الأحد، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن المسؤولين الأوكرانيين الذين يتفاوضون مع نظرائهم الروس سيصرون على إجراء محادثات مباشرة بين رئيسي البلدين، زيلينسكي و فلاديمير بوتن.

فرغم أن المسؤولين قدموا تقييمات متفائلة في الآونة الأخيرة، فإن المفاوضات لم تسفر عن نتائج إيجابية.

كذلك دعت أوكرانيا مرارا إلى إجراء محادثات مباشرة بين زيلينسكي و بوتين، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي هو من يتخذ جميع القرارات النهائية.

فيما قال زيلينسكي في خطابه اليومي المصور : “وفدنا لديه مهمة واضحة-القيام بكل شيء لضمان اجتماع الرئيسين. الإجتماع الذي أثق في أن الناس ينتظرونه”.

في الختام تابع الرئيس : “من الواضح أن هذه قصة صعبة. طريق صعب. لكن هذا الطريق مطلوب. و هدفنا هو أن تحصل أوكرانيا على النتيجة الضرورية في هذا الصراع، في هذا العمل التفاوضي. الضروري للسلام و للأمن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.