رئيس الحكومة ينوه بجهود جلالة الملك و يشيد بالمواقف الإسبانية

0 207

أشاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الخميس، بالمواقف الأخيرة للحكومة الإسبانية بخصوص قضية الصحراء المغربية، المتضمنة في الرسالة الموجهة إلى جلالة الملك محمد السادس، من طرف رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز.

حيث نوه أخنوش، في كلمته الإفتاحية أمام مجلس الحكومة، بجهود و حكمة جلالة الملك محمد السادس، و تدبيره المحكم للملفات الدبلوماسية التي تسمح للمملكة بتحقيق خطوات متقدمة في العديد من الملفات.

كما أكد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في رسالة بعث بها إلى جلالة الملك محمد السادس، أنه “يعترف بأهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب”. و في هذا الصدد، “تعتبر إسبانيا مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب سنة 2007 بمثابة الأساس الأكثر جدية و واقعية و مصداقية من أجل تسوية الخلاف”.

فيما أشار إلى ”الجهود الجادة و ذات المصداقية التي يقوم بها المغرب في إطار الأمم المتحدة من أجل تسوية ترضي جميع الأطراف”.

كذلك أبرز رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى جلالة الملك، أن ”البلدين تجمعهما، بشكل وثيق، أواصر المحبة، التاريخ، الجغرافيا، المصالح و الصداقة المشتركة”. و أعرب سانشيز عن ”يقينه بأن الشعبين يجمعهما نفس المصير أيضا”، و أن “إزدهار المغرب مرتبط بإزدهار إسبانيا و العكس صحيح”.

و أكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى جلالة الملك على أن “هدفنا يتمثل في بناء علاقة جديدة، تقوم على الشفافية و التواصل الدائم، الإحترام المتبادل و الإتفاقيات الموقعة بين الطرفين و الإمتناع عن كل عمل أحادي الجانب، و في مستوى أهمية جميع ما نتقاسمه”.

في هذا السياق، فإن “إسبانيا ستعمل بكل الشفافية المطلقة الواجبة مع صديق كبير و حليف”. و أضاف بيدرو سانشيز “أود أن أؤكد لكم أن إسبانيا ستحترم على الدوام إلتزاماتها و كلمتها”.

من جهة أخرى، جدد رئيس حكومة الإسبانية، في رسالته إلى  جلالة الملك محمد السادس، التأكيد على ”عزمه العمل جميعا من أجل التصدي للتحديات المشتركة، و لاسيما التعاون من أجل تدبير تدفقات المهاجرين في البحر الأبيض المتوسط و المحيط الأطلسي، و العمل على الدوام في إطار روح من التعاون الكامل”.

في الختام، خلص رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، في رسالته إلى جلالة الملك، إلى “أنه سيتم إتخاذ هذه الخطوات من أجل ضمان الإستقرار و الوحدة الترابية للبلدين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.