الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يؤكد بأن الإتفاق مع بوتين ضروري و لكن يجب أن يأتي هو للقائي

0 340

أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة مع وسائل إعلام روسية أن قضية “حياد” أوكرانيا التي تشكل أحد البنود المركزية في المفاوضات مع روسيا لإنهاء النزاع، يتم دراستها بعمق، و أوضح أن هناك حاجة إلى الإتفاق مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و لكن يجب أن يأتي هو إليه.

حيث قال زيلينسكي في المقابلة التي أجريت عبر الإنترنت و بثت عبر قناة تليغرام للإدارة الرئاسية الأوكرانية إن أحد بنود المفاوضات يتناول “الضمانات الأمنية و الحياد”.

كما أضاف : “نحن مستعدون للقبول به. هذا البند في المفاوضات قيد النقاش، و يتم دراسته بعمق”.

و تدارك : “لكنني لا أريد أن يكون وثيقة على طريقة إتفاقات بودابست”، في إشارة إلى إتفاقات وقعتها روسيا عام 1994 تضمن وحدة أراضي و أمن ثلاث جمهوريات سوفياتية سابقة بينها أوكرانيا، في مقابل التخلي عن الأسلحة النووية الموروثة من الإتحاد السوفياتي.

فيما أكد زيلينسكي أن الإتفاق بين الجانبين يجب أن تصادق عليه برلمانات الدول الضامنة، مكررا أنه سيتم إخضاعه لإستفتاء.

فقال أيضا : “أعتقد أنه يمكن إنهاء الحرب سريعاً، و أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و فريقه هم من يماطلون”.

ليتابع بعد ذلك : “علينا أن نتفق مع رئيس روسيا الإتحادية. و لكن من أجل الإتفاق، يجب أن يخرج من حيث هو و يأتي للقائي”.

و يلتقي وفدان روسي و أوكراني مجددا بداية الأسبوع في جولة مفاوضات مباشرة في تركيا. و أعلنت الرئاسة التركية مساء أمس الأحد أن هذه المفاوضات ستتم في إسطنبول.

و كان زيلينسكي يتحدث في مقابلة أجريت عبر الفيديو و إستمرت أكثر من ساعة و نصف ساعة مع صحافيين من قناة دوجد الروسية المعارضة و من موقع ميدوزا المستقل، و هما محظوران في روسيا، إضافة إلى صحيفة كومرسانت.

في روسيا، طلبت هيئة الإشراف على وسائل الإعلام في بيان من وسائل الإعلام الروسية عدم نشر هذه المقابلة لافتة إلى أن تحقيقا فتح بحق من شاركوا في إجرائها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.