3 أسباب تدفعكم إلى الإحساس بالدوخة المتكرّرة أثناء الرجيم

0 284

خلال إعتماد الحميات الغذائية التي تهدف الى إنقاص الوزن، قد يتعرّض الشخص إلى الكثير من المضاعفات الجانبية المزعجة، التي تهدد نجاح هذه الرجيم و إستمراره. و من هذه الأعراض الشعور بالدوخة المتكررة التي نسلّط الضوء عليها في موضوعنا التالي :

عدم الحصول على ما يكفي من السعرات :
إنّ الشعور بالدوار عند إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن هو علامة واضحة على عدم الحصول على ما يكفي من السعرات الحرارية في اليوم الواحد. و ذلك يدفع الجسم في هذه الحالة إلى التحوّل إلى مخزن الجليكوجين و الدهون للحصول على الطاقة التي تنتهي مع مرور الوقت ما يؤدي إلى الدوخة المتكررة، الإحساس بالتعب، الجوع، الضعف و الإجهاد. لذلك و لتفادي هذه الحالة يجب التأكد من عدم إستهلاك كمية مخفّضة من السعرات فقط بهدف التخسيس، بل إتباع رجيم متوازن و فيه الكمية الصحيحة من السعرات.

إنخفاض مستوى سكر الدم :
إن إهمال تناول بعض الوجبات و عدم الحصول على كميات كافية من الكربوهيدرات، هو من العوامل التي تؤدي إلى نقص نسبة السكر في الدم و إنخفاضها بشكل ملحوظ ما يؤدي إلى الدوخة و زيادة نبضات القلب و ما يرافق ذلك من إرهاق شديد. و لتجنّب هذه الحالة ينصح بتناول 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدل الحصول على ثلاث رئيسية فقط، مع ضرورة بعض أنواع الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة، الشوفان و الفاصوليا بدلا من الخبز الأبيض و الحلويات التي تسبب إكتساب الوزن.

عدم شرب الماء :
الماء في الجسم من العناصر الضرورية للقيام بمختلف وظائف الجسم المتنوعة، بما في ذلك التفاعلات الكيميائية التي تزود الإنسان بالطاقة التي تجري داخل الخلايا. و بالتالي فإن عدم الحصول على كميات كافية من المياه أثناء الرجيم قد ينعكس سلباً على حالة الفرد الصحيّة، حيث أن نقص هذا المكوّن الصحّي يؤدي الى الشعور بالصداع و المتكرر و مواجهة حالات من الدوار الحاد، إضافة الى تشنجات العضلات، جفاف الفم و زيادة الإحساس بالعطش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.