وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية فاطمة الزهراء عمور تُعلن عن إستصدار دورية رئيس الحكومة المؤطرة لبرنامج “فرصة”

0 373

أعلنت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة و الصناعة التقليدية و الإقتصاد الإجتماعي و التضامني، أنه بعد إستصدار دورية رئيس الحكومة المؤطرة لبرنامج “فرصة” بتاريخ 15 مارس 2022، سيتم إعطاء الإنطلاقة الرسمية لهذا البرنامج اليوم الثلاثاء 12 أبريل 2022 الساعة الخامسة مساء.

حيث قالت ‏عمور، أن الهدف من البرنامج هو مواكبة و تمويل الأشخاص الحاملين للمشاريع خاصة في صفوف الشباب، منذ مرحلة فكرة المشروع إلى مرحلة التفعيل.

كما أضافت الوزيرة، أن الحكومة خصصت غلافا ماليا قدره 1,25 مليار درهم خلال سنة 2022 لمواكبة 10.000 من حاملي المشاريع الموزعة على جميع جهات المملكة، مضيفاً أن برنامج فرصة موجه لجميع الأشخاص الذين تفوق أعمارهم 18 سنة و الحاملين لأفكار و مشاريع تهم جميع الجهات و جميع القطاعات الإقتصادية، دون إشتراط شهادات أو تأهيل معين.

فيما سيستفيد الأشخاص الذين تم إنتقاؤهم، تضيف الوزيرة، من قرض شرف بدون فوائد قد يصل إلى 100.000 ألف درهم بما في ذلك منحة تبلغ قيمتها 10.000 درهم، على أن يتم تسديد هذا القرض خلال فترة أقصاها عشر سنوات مع تأجيل السداد خلال سنتين.

كذلك أوضحت الوزيرة أنه بالنسبة لعملية الإستفادة من برنامج فرصة، تم وضع مساطير مبسطة عبر 5 مراحل، الأولى تهم التسجيل في المنصة الإلكترونية، و الثانية، تهم التحقق من إكتمال الملفات و أهلية حاملي المشاريع من قبل خلية مركزية لمعالجة الملفات.

أما المرحلة الثالثة، فتهم الإنتقاء الأولي و التقني الذي تقوم به لجنة يشرف عليها فريق تدبير برنامج فرصة (UGP)، و المرحلة الرابعة، تُشرف عليها لجنة جهوية، سيتم خلالها، الإنتقاء النهائي للمشاريع التي ستستفيد من التكوين.

و المرحلة الخامسة، تخص دراسة طلبات التمويل من طرف لجنة مصغرة مكونة من فريق تدبير برنامج فرصة، الحاضنات، و مؤسسات التمويل بدعم من ممثل القطاع المعني.

في الختام قالت الوزيرة أنه يتم الحرص على ضرورة تبليغ النتيجة لحاملي المشاريع في ظرف لا يتعدى 6 أسابيع، دون إحتساب الوقت في الحاضنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.