بعد مرور سنتين من إغلاق الحدود البحرية مع إسبانيا بسبب جائحة كورونا وصول أول باخرة لميناء طنجة المدينة

0 272

بعد مرور سنتين من إغلاق الحدود البحرية، بسبب جائحة كورونا، وصلت، صباح اليوم الثلاثاء، أول باخرة سريعة قادمة من إسبانيا إلى ميناء طنجة المدينة.

حيث أن ميناء طنجة المدينة إستقبل صباح اليوم، أول باخرة، قادمة من إسبانيا، و على متنها مجموعة من المسافرين.

كما أعلنت وزارة النقل و اللوجيستيك، أمس الإثنين، أنه في إطار إعادة فتح الخطوط البحرية بين المغرب و إسبانيا، ستستأنف خدمات نقل الركاب بين مينائي طنجة المتوسط و طنجة المدينة و مينائي الجزيرة الخضراء و طريفة بإسبانيا، إبتداء من اليوم الثلاثاء.

فيما أوضحت الوزارة في بلاغ صحفي موجه للمرتفقين، أن “الشركات البحرية ستستأنف تدريجيا خدمات نقل الركاب بين مينائي طنجة المتوسط و طنجة المدينة بالمغرب و مينائي الجزيرة الخضراء و طريفة بإسبانيا، إعتبارا من يوم غد الثلاثاء 12 أبريل 2022، بالنسبة للمسافرين الراجلين و على متن الحافلات، و يوم الإثنين 18 أبريل 2022، بالنسبة للمسافرين على متن السيارات”.

كذلك أشارت إلى أن الخطوط البحرية للرحلات المتوسطة و الطويلة، التي تؤمن الرحلات بين ميناءي طنجة المتوسط و الناظور و الموانئ الإسبانية و الفرنسية و الإيطالية، إستأنفت نشاطها بشكل تدريجي، إبتداء من أمس الإثنين 11 أبريل 2022.

هذا و كان بيان مشترك صدر في أعقاب زيارة رئيس الحكومة الإسبانية للمغرب، قد ذكر أنه من بين العناصر التي تضمنتها خارطة الطريق، إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، حالا و بشكل متدرج إلى حين فتح مجموع الرحلات.

في نفس الإطار، سيتم إطلاق الإستعدادات لعملية مرحبا، كما سيتم تفعيل مجموعة العمل الخاصة بتحديد المجال البحري على الواجهة الأطلسية، بهدف تحقيق تقدم ملموس، و إطلاق مباحثات حول تدبير المجالات الجوية.

و سيتم، حسب البيان المشترك، إعادة إطلاق و تعزيز التعاون في مجال الهجرة. و في هذا الإطار سيجتمع الفريق الدائم المغربي الإسباني حول الهجرة قريبا. من جهة أخرى، سيتم القيام بالتنسيق في إطار رئاسة كل منهما لمسلسل الرباط للفترة 2022-2023، بشكل يسلط الضوء على التعاون المثالي في هذا المجال، لصالح مقاربة شاملة و متوازنة لظاهرة الهجرة، كما سيتم إعادة تفعيل التعاون القطاعي في جميع المجالات ذات الإهتمام المشترك، من بينها : الإقتصادي، التجاري، الطاقي، الصناعي و الثقافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.