4 مشروبات يتناولها الأشخاص الأطول عمراً بالعالم..ماهي ؟

0 214

في هذه الأيام يحوم متوسط العمر المتوقع للإنسان حول رقم 77 عاما، و لكن في ما يسمى بـ “المناطق الزرقاء”، فإن العمر الإفتراضي أطول بكثير.

حيث يعيش سكان المناطق الزرقاء، و التي تشمل كلا من سردينيا، إيكاريا، أوكيناوا، نيكويا و لوما ليندا، لأكثر من 100 عام. و بحسب ما نشره موقع Eat This Not That، من الصعب أن تعثر على المشروبات المصنعة مثل الصودا، العصير المحلى و المشروبات الرياضية في ثلاجة أحد سكان هذه المناطق.

لكن يمكن بسهولة الوصول إلى بعض المشروبات الصحية التالية، التي يتميز العديد منها بأنه مليء بمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض و غيرها من العناصر الغذائية الأساسية المعززة للصحة، كما يلي :

1. الماء :
في جميع المناطق الزرقاء، من الشائع تقديم الماء مع الوجبات، بالإضافة إلى شربه بين الحين و الآخر على مدار اليوم.

و في هذا الشأن، تقول ناتالي كوموفا، إختصاصية تغذية : إن “الماء ضروري للعيش لفترة أطول لأنه يساعد الجسم على التخلص من السموم و الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي و زيادة التمثيل الغذائي”، مشيرة إلى أن “شرب كمية كافية من الماء يوميًا يمكن أن يحسن وظائف الجسم، و يزيد من العمر على المدى الطويل”.

كما أفاد المركز الأميركي لمكافحة الأمراض و الوقاية منها CDC أن الماء يساعد في حماية الحبل الشوكي و تليين المفاصل، و يضمن للجسم الحفاظ على درجة حرارة طبيعية. كما توصلت الأبحاث العلمية أن المياه المعدنية تساعد في تعزيز صحة العظام و تفيد في الهضم.

2- القهوة السوداء :
تؤكد دانا إليس هونيس، كبيرة الأطباء في مركز UCLA الطبي و مؤلفة الكتاب الجديد Recipe For Survival، أن “حبوب البن مليئة بمضادات الأكسدة و البوليفينول و العوامل الأخرى المضادة للإلتهابات، و ترتبط بطول العمر و تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة”.

فيما يُعرف جميع سكان سردينيا و إيكاريان و نيكويان بكونهم يشربون القهوة يوميًا.

و وجدت دراسة أجريت عام 2018 أن إستهلاك القهوة المعتاد مرتبط بتقليل مخاطر الوفاة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و السكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنها قد تحمي من مرض السكري من النوع 2 و السمنة.

كذلك كشفت الأبحاث أن إستهلاك القهوة المزمن يمكن أن يحمي من بعض الأمراض التنكسية العصبية و يرتبط بمخاطر أقل للإصابة بأمراض الكبد و السرطان.

و لكن من المهم ملاحظة أن إضافة السكر أو الكريمة أو العصائر المنكهة إلى فنجان القهوة يمكن أن يلغي فوائدها الصحية.

3 – الشاي الأخضر :
يعتبر الشاي الأخضر عنصرًا غذائيًا أساسيًا يوميًا في العديد من المناطق الزرقاء، و خاصة أوكيناوا، وفقاً لما ذكرته دانا إليس هونيس.

بدورها تؤكد كوموفا إن “الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة و البوليفينول، التي تمنع الأمراض عن طريق تنظيم الكوليسترول و إستقرار ضغط الدم و تعزيز إنقسام الخلايا”.

كذلك، توصلت دراسة، تم نشر نتائجها عام 2007 في موقع Nutrition Reviews، إلى أن إستهلاك الشاي الأخضر كان مرتبطًا بصحة القلب و الأوعية الدموية بشكل عام، بينما إكتشفت مراجعة علمية أخرى، تم نشرها عام 2017 في موقع Phytomedicine، وجود صلة محتملة بين إستهلاك الشاي الأخضر و تحسين الذاكرة.

و أثبتت دراسة، أجريت عام 2013 و نُشرت نتائجها في الدورية الأميركية للتغذية السريرية، أن شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم، مما يساعد على منع تطور مرض السكري من النوع 2.

في الوقت نفسه، يمكن أن يساعد epigallocatechin gallate، و هو نوع معين من مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر، في منع نمو ورم السرطان، بحسب ما ورد في نتائج دراسة أجريت عام 2011 ونشرتها دورية Cancer Metastasis Review.

4 – الشاي الأسود :
يحظى الشاي الأخضر بإهتمام كبير بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، لكن لا يقلل ذلك من أهمية الشاي الأسود، و الذي أثبتت الأبحاث أنه يمكن أن يقدم العديد من نفس فوائد مكافحة الأمراض.

و أظهرت الدراسات أن الشاي الأسود يمكن أن يعزز طول العمر بعدة طرق مختلفة، من بينها خفض مستويات السكر في الدم و تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب و تحسين الكوليسترول و المساعدة في الحفاظ على أمعاء صحية من خلال تعزيز البكتيريا الجيدة و تقليل ضغط الدم و منع إنتشار أورام سرطان الثدي و تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

و ينصح الخبراء بتناول الشاي الأسود بدون أي محليات مضافة و إذا كان الشخص يرغب في تعزيز النكهة، فيمكنه إضافة القليل من عصير الليمون أو بعض النعناع الطازج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.