هذه بدائل القهوة و الشاي للمدمنين عليها في رمضان

0 474

تعد القهوة و الشاي من المشروبات الأساسية التي يتناولها الفرد، كونها تساعده على إستعادة تركيزه مع بداية اليوم و تجعله أكثر نشاطا و يستطيع من خلالها إستكمال يومه دون أي تعب أو إرهاق.

فبالرغم من أن الإفراط في تناول القهوة يسبب الكثير من الأضرار على أعضاء الجسم مثل القلب و الكبد و العضلات و خاصة الكلي، إلا أنها تعتبر كالإدمان بالنسبة للكثير من الأشخاص.

أما مع حلول شهر رمضان المبارك فيواجه البعض صعوبات في بدء يومه بدون فنجان القهوة الذي إعتاد عليه، فيجد صعوبة في مزاولة عمله خاصة خلال الأيام الأولى من الصوم، حيث يصاب بالتوتر و الصداع نتيجة التوقف عن تناول القهوة في الميعاد المحدد.

و أكدت إستشارية التغذية العلاجية شريفة أبوالفتوح أن مدمني تناول القهوة يواجهون صعوبة شديدة خلال شهر رمضان بسبب إختلاف مواعيد تناولهم لها.

كما أوضحت أنه من الخطأ إفطار الشخص على فنجان قهوة، لما لذلك من أضرار و تأثير سلبي على صحته، لكن عليه أن يأخذ بعض التمر لأنه الخيار الأمثل لإمداد الجسم بالطاقة.

فيما نصحت إستشارية التغذية مدمني القهوة بأن يتناولوها بعد الفطار بحوالي ساعتين لكي يستعيد الجسم نسبة السكر الموجودة به، أما بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون تناول القهوة ليلا فيجب أن يكون فنجان القهوة منزوع الكافيين.

لتضيف أبو الفتوح بعد ذلك : هناك بدائل كثيرة لإكساب الجسم الحيوية و الطاقة بدلا من القهوة، و ذلك من خلال نظام غذائي سليم و صحي و تناول قدر كاف من السوائل، محذرة من تناول القهوة وقت السحور لأنها تفقد الجسم المعادن، خصوصا الحديد و أملاح الجسم، هذا بجانب أن هذه المشروبات تؤدي أيضاً إلى الشعور بالعطش أثناء النهار.

كذلك أكدت أن كثيرا من الأبحاث أثبتت أن للقهوة أضرارا كثيرة خاصة لدى النساء فتناولها بشكل مفرط يؤدي إلى تقليل نسبة الحمل بحوالي 25 بالمئة، كما أن الكافيين المتواجد بها يؤدي إلى إرتفاع مؤقت في ضغط الدم، لأنها تعد المصدر الأساسي للكافيين و لن يتوقف خطرها عند هذا الحد، بل إنها تزيد من معدل إخراج الكالسيوم مما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، كما أنها تؤدي إلى الجفاف إذا لم يعط الجسم كمية كافية من السوائل.

و قد كشف تقرير نشرته صحيفة “تايمز أوف إنديا” الهندية، أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن إستخدامها كبديل لمشروب القهوة لإكساب الجسم الحيوية و النشاط، و التي يأتي على رأسها المياه الباردة التي تساعد على إيقاظ الحواس الخمس للجسم، حيث أنها تحافظ على الخلايا المائية للجسم و تجعلها في حالة نشاط، لذلك ينصح بالإكثار من تناول الماء حتى و إن كنت لا تشعر بالعطش، فالتقليل من تناول المياه يؤدي إلى جفاف الجسم، و من ثم الشعور بالتعب و الإرهاق، كذلك تناول بذور “الشيا” كبديل للقهوة، فهي تعتبر مصدر غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، و التي تجعل الفرد في حالة يقظة و نشاط و تسرع من عملية الهضم و تقلل الشعور بالتعب، و تجعل الجسم رطبا. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.