المنظمة غير الحكومية الاسبانية “كامينادو فروانتيراس” تفيد مصرع 44 مهاجرا سريا غرقا قبالة سواحل بوجدور

0 318

أفادت المنظمة غير الحكومية الاسبانية “كامينادو فروانتيراس”، أن زهاء 44 مهاجرا سريا لقوا مصرعهم، الأحد، غرقا قبالة سواحل بوجدور بالصحراء المغربية، و ذلك بعد غرق قارب كانوا على متنه في عرض البحر.

فوفق الناشطة في منظمة “كامينادو فروانتيراس”، هيلينا مالينو، فقد قضى 44 شخصا هذا الصباح في حادث غرق جنوب رأس بوجدور، واصفة ضمن تغريدة لها على تويتر الحادث بـ “المأساة”.

حيث كشفت الناشطة الحقوقية أنه تم إنتشال “سبع جثت نقلت إلى مستودع الأموات”، مشيرة إلى أن “12 مهاجرا نجوا و تم توقيفهم”، في حين لم تصدر السلطات المغربية أي بيان بشأن الحادث لحد الساعة.

يشار إلى المنظمة غير الحكومية الإسبانية المشار إليها، تعتمد عادة على إتصالات تتلقاها من مهاجرين أو مقربين منهم على أرقامها للطوارئ.

أما غالبا ما تسفر محاولات الهجرة غير النظامية، عبر سواحل المغرب الجنوبية نحو جزر الكناري الاسبانية في المحيط الأطلسي، عن حوادث غرق.

و كانت السلطات المغربية أعلنت خلال الأشهر الأخيرة اعتراض أو إنقاذ مئات المهاجرين في عمليات متفرقة، فضلا عن تفكيك شبكات عدة للهجرة غير النظامية.

خلال الفصل الأول من هذا العام، أحبطت السلطات المغربية أكثر من 14 ألف و 700 محاولة للهجرة غير القانونية، و فككت 52 شبكة لتهريب المهاجرين، بحسب أرقام رسمية.

في المقابل، وصل العام الماضي، في المجموع، أكثر من 40 ألف مهاجر إلى إسبانيا، معظمهم قادمون من المغرب، وفق الحكومة الإسبانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.