المغرب يقرر استدعاء سفيره بتونس إثر استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بتونس بالتزامن مع قمة “التيكاد” الثامنة

0 198

قرر المغرب، اليوم الجمعة، استدعاء سفيره بتونس، إثر استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية بتونس التي تحتضن قمة “التيكاد” الثامنة.

حيث اعتبر المغرب، من خلال بلاغ لوزارة الخارجية، أن ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية، عمل خطير و غير مسبوق، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي و قواه الحية.

كما أضاف أن تونس قررت تونس، خلافا لنصيحة اليابان، و في انتهاك لعملية الإعداد و القواعد المعمول بها، دعوة الكيان الانفصالي من جانب واحد. 

و في مواجهة هذا الموقف العدائي و المنحاز للعلاقات الأخوية التي حافظ عليها البلدان على الدوام، يضيف البلاغ، قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت، و استدعاء السفير المغربي تونس للتشاور على الفور.

و نبه المصدر ذاته إلى أن هذا القرار لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية و المتينة بين الشعبين المغربي و التونسي؛ اللذين يربطان بتاريخ مشترك و مصير مشترك.

كذلك جاء في البلاغ : “بعد أن تضاعفت المواقف و التصرفات السلبية في الآونة الأخيرة، تجاه المملكة المغربية و مصالحها العليا؛ فإن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد عداءه الصارخ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.