نائبة وزير الخارجية الغواتيمالية آفا أتزوم أريفالو تريبوييه دي موسكوسو تجدد التأكيد على دعم بلادها الكامل لمخطط الحكم الذاتي

0 184

جددت نائبة وزير الخارجية الغواتيمالية آفا أتزوم أريفالو تريبوييه دي موسكوسو، اليوم الإثنين بالرباط، التأكيد على دعم بلدها الكامل لمخطط الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية، بإعتباره الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء المغربية.

كما أكدت نائبة الوزير الغواتيمالي، في تصريح عقب لقاء جمعها بوزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة “نحن نؤيد بالكامل المغرب و مبادرته للحكم الذاتي في الصحراء التي نعتبرها الحل الوحيد لهذا النزاع”.

فيما أضافت “نحن على إطلاع بأن المغرب بلد يزخر بإمكانات كبيرة، و لهذا سنقوم بإفتتاح قنصلية عامة لبلدنا بالداخلة”.

هذا و تابعت المسؤولة الغواتيمالية “أتيت اليوم إلى المغرب بغرض التحضير لزيارة وزيرنا في الشؤون الخارجية للمملكة، الذي سيفتتح الشهر المقبل، قنصليتنا بالداخلة”.

و كانت غواتيمالا قد أعلنت في الـ 23 من شتنبر 2022، من خلال وزير خارجيتها ماريو بوكارو فلوريس، عن قرارها بفتح قنصلية لها في الداخلة، مجددة التأكيد على دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، بإعتباره الحل الوحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

كذلك كان رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية أكد، في تصريح للصحافة عقب مباحثاته مع بوريطة على هامش إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، “نحن نعتبر أن السيادة و السلام و وحدة الأراضي مفاهيم مهمة جدا، و نحن ندعم موقف المغرب في هذه القضية و سنستمر دائما في دعمهّ“.

في هذا السياق، أعرب بوكارو فلوريس عن “تقديره العالي للإصلاحات التي يشهدها المغرب بقيادة جلالة الملك محمد السادس، و كذا دوره و مساهمته في حل مشاكل إفريقيا و العالم العربي عن طريق السبل السلمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.