الإشكاليات المرتبطة بحماية حقوق المؤلف موضوع ندوة بمراكش

0 138

شكلت الإشكاليات المرتبطة بحماية حقوق المؤلف، ولا سيما حقوق الصورة، موضوع ندوة نظمت، أمس الثلاثاء، في إطار فعاليات الدورة الثالثة للقاءات مراكش للتصوير الفوتوغرافي.

حيث أتاح هذا اللقاء، الذي تميز بمشاركة مجموعة من الفاعلين الثقافيين والفنانين والخبراء في قانون الملكية الفكرية وكذا ناشرين، فرصة لاستعراض تطور الإطار التشريعي المغربي، الذي ينظم حماية حقوق المؤلف، فضلا عن الإشكاليات و الإكراهات الناتجة عن التطبيق الأمثل لهذا التشريع.

كما وصف رئيس الجمعية المهنية للعلامات المغربية، عادل المنيني، موضوع اللقاء بالهام جدا في السياق الحالي، حيث أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي تشكل جزءا لا يتجزأ من حياتنا، مضيفا أن الصورة أضحت في هذا العصر محور العملية التواصلية.

و أوضح أن “الفنانين المغاربة مدعوون إلى حماية أنفسهم من خلال تسجيل صورهم وأعمالهم الفنية (..) حتى يتمكنوا من ممارسة أعمال تجارية وجني ثمار عملهم”.

من جهته ، أبرز المحامي بهيئة المحامين في مدريد و الخبير في مجال الملكية الفكرية، إلياس خروز، الفروق بين مختلف المفاهيم المرتبطة بحقوق المؤلف، خصوصا في سياق يتسم بالانتشار الواسع للشبكات الاجتماعية و تكنولوجيا الاتصال الجديدة، و كذلك من خلال الاستخدام “العشوائي” للصور، و المس بخصوصية الأفراد و حقوق المؤلف.

فشدد، في هذا السياق، على ضرورة تأطير و تحسيس الفنانين بكل ما يرتبط بحقوق المؤلف و المساطر الواجب اتباعها لحماية أعمالهم الفنية.

كذلك تفرض لقاءات مراكش للتصوير الفوتوغرافي، التي تنظمها الجمعية المغربية “أصوات جماعية”، بشراكة مع ” Cultures Nomades Production ” (فرنسا)، و جودها اليوم كمرصد للإبداع المعاصر و التصوير الفوتوغرافي الفتي للقارة الإفريقية.

و تحتفي دورة 2022، المنظمة إلى غاية 23 أكتوبر الجاري، و التي تعد موعدا لا محيد عنه لمحترفي و عشاق هذا الفن، من داخل المغرب و خارجه، بالتصوير الفوتوغرافي الإفريقي و البرازيلي، و كذا بالتراث الفوتوغرافي المغربي اليهودي.

في الختام، سطر المنظمون لهذه الدورة برنامجا غنيا من خلال إقامة معارض في مختلف أنحاء المدينة الحمراء، بالإضافة إلى عروض و ورشات و نقاشات و ندوات، و تبادل للتجارب و الخبرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.