مطار مراكش – المنارة..الانتقال إلى نظام جديد للعمليات المطارية متعدد المنصات

0 214

نجح مطار مراكش – المنارة الدولي، مؤخرا، في الانتقال إلى نظام جديد للعمليات المطارية متعدد المنصات يسمى “SOAM”.

وذكر بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن هذا النظام الجديد “يندرج في إطار استراتيجية التحول الرقمي للمكتب، كما هو محدد في مخططه الاستراتيجي “Envol 2025″ الممتد على ثلاث سنوات”.

وأوضح المصدر ذاته، أنه نظرا لكون تدبير المطارات يرتكز على أنظمة متعددة ومعقدة، فقد تمت الاستعانة بالتكنولوجيات الحديثة التي تقدم مجموعة من المزايا تمكن من رفع نجاعتها وتحسين مردوديتها.

وكشف أن نظام “SOAM”، الذي تم تشغيله منذ 17 يناير الجاري في مطار مراكش – المنارة الدولي، “يعتبر نظاما متعدد المنصات ومتعدد التدابير، صممه خبراء في أنظمة المطارات، يمكن من الحصول في الوقت الآني وبطريقة تفاعلية على معلومات مفيدة لمختلف المتدخلين في سلسلة القيمة للمطارات وكذلك للمسافرين”.

كما يمكن من الحصول على البيانات المتعلقة بتوقعات الرحلات الجوية، مما يسهل التخطيط والتوظيف الأمثل لموارد المطار (مكاتب التسجيل، وبوابات الإركاب، ومواقف الطائرات، والممرات التلسكوبية، ..).

ويساهم نظام “SOAM”، بحسب المصدر، في تعزيز الكفاءة التشغيلية للمطارات وربح الوقت بصورة جيدة، بفضل الاطلاع والتقييم الأمثل لمختلف الحالات.

وتابع المصدر أنه من خلال استخدام البيانات في وقت آني وبطريقة تفاعلية، يساهم نظام “SOAM” بشكل فعال في تحسين تجربة المسافر، حيث يمكن من توزيع تدفقات المسافرين بمختلف مناطق المطار بطريقة ناجعة، وبالتالي تقليص الوقت المخصص لإجراءات المراقبة الأمنية، والإركاب، ومعالجة الأمتعة.

كما يمكن من تقليص انزعاج المسافرين عند حدوث تأخير أو إلغاء لرحلة جوية لتوفره على معلومات واضحة ودقيقة؛ وكذا الاستجابة بشكل استباقي للحاجة إلى التجهيزات المستعملة من طرف المسافرين من حيث الكمية والجاهزية (عربات نقل الأمتعة، والمصاعد، والسلالم الكهربائية..).

ويمكن هذا النظام، أيضا، من تفادي عدم تمكن المسافرين من الالتحاق بالرحلات الجوية في حالات العبور القصير، أي الفترة ما بين الرحلة التي أتوا عبرها من وجهة معينة والرحلة الموالية التي ستقلهم إلى وجهتهم النهائية، وذلك من خلال ترشيد توظيف التجهيزات المطارية الموضوعة رهن إشارة شركات الطيران.

وأشار إلى أنه يجري حاليا تنزيل هذا النظام في مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، قبل تعميمه على باقي المطارات المغربية، مبرزا أن فرق المكتب الوطني للمطارات تلتزم بشكل مستمر بتحسين جودة الخدمات المقدمة والاستجابة لانتظارات جميع الأطراف المعنية بالمطار؛ وهم المسافرون، وشركات الطيران والشركاء المطاريون.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.