تنظيم المؤتمر الدولي العاشر لليونسكو حول المنتزهات الجيولوجية العالمية من 5 إلى 13 شتنبر في مراكش وأزيلال

0 179

أعلن منظمو المؤتمر الدولي العاشر للحدائق الجيولوجية العالمية لليونسكو، أن هذا الاجتماع البالغ الأهمية لأعضاء الشبكة العالمية للمنتزهات الجيولوجية، سينعقد من 5 إلى 13 شتنبر في مراكش وأزيلال.

وأشار رئيس جمعية جيوبارك مكون، إدريس أشبال، أنه من المنتظر أن يشارك في هذا المؤتمر أكثر من 1500 مشارك من 50 بلدا، وهو يعتبر فضاء للالتقاء وتبادل المعارف والخبرات حول خلق الكون وعمل الحدائق الجيولوجية.

وأضاف أشبال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مؤتمر اليونسكو الدولي حول المنتزهات الجيولوجية العالمية، الذي يعقد كل سنتين، يجمع شخصيات من جميع أنحاء العالم لتبادل أحدث النتائج والخبرات حول مجموعة واسعة من المواضيع، من البحث الجيولوجي والسياحة إلى التعليم والإدارة التشاركية من أجل التنمية المستدامة.

وهكذا، سيتم تنظيم العديد من الندوات التي تتناول مواضيع مختلفة تتعلق بالمنتزهات الجيولوجية من 5 إلى 10 شتنبر بمراكش بهدف المشاركة في تعزيز ونقل المعارف التقليدية، وتثمين المنتجات المحلية، وتطوير أنشطة السياحة الجغرافية، وتمكين السكان المحليين.

وسيشهد المؤتمر أيضا عقد مجلس اليونسكو للمنتزهات الجيولوجية العالمية، المسؤول عن تقييم طلبات ترشيح المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو ويلعب دورا رئيسيا كمستشار للمدير العام لليونسكو بشأن استراتيجية وتخطيط وإحداث المنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو.

كما يتضمن برنامج هذا المؤتمر الدولي أيضا زيارات ميدانية إلى أراضي جيوبارك مكون الجيولوجي (من 11 إلى 13 شتنبر في أزيلال) بما في ذلك جسر إيمنفري الطبيعي (دمنات) ومواقع آثار أقدام الديناصورات والنقوش الصخرية.

وتعد حديقة مكون الجيولوجية لليونسكو التي تغطي مساحة تقدر بأكثر من 5700 كيلومتر مربع، وتشمل 15 جماعة (أزيلال، دمنات، تيلوجيت، زاوية أحنصال، تابانت، آيت محمد، آيت تغلا، أكودي نالخير، آيت عباس، آيت بولي، آيت بلال، سيدي بولخلف، تيفني، أنيركي بوتفردة)، أول متنزه جيولوجي في المغرب وإفريقيا والعالم العربي.

وتتميز بالعديد من المواقع الجغرافية ذات الأهمية الاستثنائية، فضلا عن الأماكن ذات القيمة البيئية والأثرية والتاريخية والثقافية الكبيرة.

وكانت أربعة بلدان مرشحة لاستضافة هذا الحدث الدولي الهام، وهي المغرب من خلال ترشيح جيوبارك مكون الجيولوجي في أزيلال، إلى جانب البرازيل والمكسيك وفرنسا.

وتضم اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي العاشر للمنتزهات الجيولوجية العالمية لليونسكو كلا من والي جهة بني ملال خنيفرة، وعامل إقليم أزيلال، ورئيس مجلس جهة بني ملال خنيفرة، فضلا عن أعضاء جمعية منتزه مكون الجيولوجي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.