وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة يكشف تفاصيل عملية مرحبا و برنامج 2024

0 191

كشف وزير الشؤون الخارجية و التعاون الإفريقي و المغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمام لجنة الخارجية و الدفاع الوطني و الشؤون الإسلامية و المغاربة المقيمين في الخارج بمجلس النواب، تفاصيل المساهمة في عملية عبور “مرحبا” لسنة 2023، و الخطوط العريضة لبرنامج العمل برسم السنة القادمة.

و أوضح بوريطة، خلال عرض قدمه بخصوص الميزانية الفرعية للوزارة الخاصة بالسنة المالية 2024، أن عملية مرحبا للسنة الجارية عرفت توافد عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج، حيث بلغ عدد الوافدين خلال الفترة الممتدة ما بين 05 يونيو و 15 شتنبر 2023، دخول 3 ملايين و 156 ألفا و328 فردا؛ بزيادة بلغت 2,73 بالمائة مقارنة مع سنة 2022، و خروج 3 ملايين و ألف و 84 شخصا بزيادة بلغت 4,47 في المائة.

و على مستوى العربات، أشار الوزير إلى تسجيل دخول 422 ألفا و 102 وحدة بارتفاع بلغ 6,57 في المائة، و خروج 412 ألفا و 868 عربة بارتفاع بلغ 16,15 في المائة، خلال الفترة ذاتها. 

و بخصوص الخطوط العريضة لبرنامج العمل برسم سنة 2024، أفاد بوريطة بأنها تتضمن مواصلة تفعيل الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك و الشعب، الذي رسم المعالم و المرتكزات التي يجب اعتمادها من أجل تدبير ناجع لشؤون مغاربة العالم و ترسيخ تمسكهم بهويتهم، و مخرجات اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج و اللجان الموضوعاتية.

فعلى مستوى التعزيز الهوياتي سيتم، وفق المصدر ذاته، العمل على تنظيم جامعات ثقافية لفائدة الشباب المغاربة المقيمين بالخارج، إضافة إلى مواكبة مجموعة من البرامج و الأنشطة الثقافية و التربوية الموازية بشراكة مع بعض المؤسسات والجامعات.

و على مستوى تعبئة الكفاءات و مواكبة حاملي المشاريع سيتم إطلاق الآلية الرقمية الخاصة بتسهيل تعبئة هاتين الفئتين، فضلا عن الصيغة الجديدة من صندوق دعم استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج “MDM Invest”.

و في ما يخض مواكبة و استقبال مغاربة العالم بالمغرب أثناء عودتهم إلى أرض الوطن، أشار الوزير إلى أن القطاع سيساهم في عملية مرحبا لسنة 2024، و تخليد اليوم الوطني للمغاربة المقيمين بالخارج برسم سنة 2024.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.