الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات التلامذة بالمغرب تطالب من الحكومة اتخاذ الإجراءات الكفيلة برجوع التلاميذ لفصول الدراسة

0 187

عبّرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و اولياء التلامذة بالمغرب، عن أدانتها الشديدة لما أسمته تأخر الحكومة في اتخاذ كل الإجراءات و التدابير الكفيلة برجوع التلاميذ إلي فصولهم الدراسية، بعد توقفها لنحو شهر و نصف بفعل إضراب هيئة التدريس التي تطالب بالتراجع عن النظام الأساسي الجديد.

و دعت الفدرالية في بيان لها عقب الإجتماع الأسبوعي للمكتب الوطني يوم أمس الخميس 23 نونبر الجاري، (دعت) الحكومة الى ضمان الحقوق الإنسانية و الدستورية لأبناء المغاربة المتمدرسين بشكل عادل، مع تجسيد مقاربة تكافؤ الفرص بينهم و التسريع بحل هذا المشكل قبل فوات الأوان.

و طالبت الفدرالية بـ”عدم وضع أطفال قاصرين رهينة مفاوضات أو اختلافات، و ضمان حق التمدرس لأبناء المغاربة المتمدرسين بشكل عادل”، مشددة على أنه “على الجميع احترام تراتبية الحقوق، و التي تجعل حقوق كل الأطفال هي الأعلى في سلم الحقوق، و التي يجب أن تكون هي الأولوية و أن تصان و تحمى من طرف الجميع”.

و دعا البيان كل الأطراف المعنية بهذا الموضوع الى استحضار الحس الوطني و التفكير في المستضعفين الذين لا ملجأ لهم في التعليم الا المدرسة العمومية، و العمل علي تعويض زمن التعلمات الدراسية الأصلية و إعادة النظر في المقرر الوزاري للسنة الدراسية 2023/2024.

كما طالبت الفدرالية بالتفكير في آليات الدعم التربوي التي تتناسب مع كل الفئات الإجتماعية المغربية بما فيها الفئة الهشة جدا عموما وتلاميذ العالم القروي والجبلي خصوصا، وإعطاء المكانة المستحقة واللازمة للأمهات والآباء وممثليهم محليا ووطنيا للمشاركة الفعلية في عمليات الإصلاح لتتبع وضمان حقوق أبناءهم الذين هم أساس المنظومة التعليمية برمتها.

و أكدت الفدرالية عزمها على اتخاذ تدابير ترافعية مدنية كواجب من واجباتها ابتداء من تنظيم مسيرات جهوية ووطنية دفاعا عن التلميذات والتلاميذ وأسرهم في القريب العاجل، ودعت جميع فروعها الجهوية والإقليمية الى الاستعداد للمشاركة في أي إجراء تتخذه الفيدرالية الوطنية دفاعا عن المدرسة العمومية.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.