تورط قاصر في تهمة النصب بواسطة الأنظمة المعلوماتية على شركات عالمية

0 118

فتحت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للتحقق من جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة لقاصر من جنسية مغربية، يشتبه في تورطه في إرتكاب أعمال النصب و الإحتيال بواسطة الأنظمة المعلوماتية على شركات عالمية، و التحريض على إرتكاب أفعال إجرامية في إطار شبكة منظمة دولية.

و أفادت مصادر متطابقة، أنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد أقدم القاصر المشتبه فيه، رفقة أشخاص آخرين ينحدرون من الولايات المتحدة الأمريكية، على تعريض مجموعة من مواقع التجارة الإلكترونية العالمية للنصب و الاحتيال عن طريق الإستيلاء على محتويات طلبيات إلكترونية  وإرجاع الطرود فارغة من محتواها، و ذلك بعد التصريح للشركات المحتال عليها بأن المنتوجات غير صالحة.

و أضافت المصادر ذاتها، أن الأبحاث و التحريات المنجزة في هذه القضية قد كشفت بأن المشتبه فيه شارك كذلك في تسيير مواقع و منصات إلكترونية تديرها شبكة إجرامية دولية متخصصة في تقديم كيفيات و سبل النصب و الإحتيال لمرتادي هذه المنصات، و ذلك مقابل نسبة من المبالغ المالية التي كان يسددها المنخرطون.

و أشارت المصادر ذاتها، أن عملية التفتيش المنجزة بمنزل القاصر المشتبه فيه أسفرت عن حجز جهاز حاسوب و هاتفين محمولين، يحتوون على نسخ إلكترونية من وثائق تعريفية في إسم الغير، علاوة على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الأخرى التي يشتبه في إستعمالها في إستقطاب الراغبين في تلقي دروس النصب و الإحتيال بإستخدام أنظمة المعلوميات.

و خلصت المصادر ذاتها، إلى أنه قد تم تشخيص هوية المشتبه به و ضبطه في إطار عملية تنسيق و تعاون بين مصالح الأمن الوطني بالمملكة المغربية و أجهزة إنفاذ القانون بالولايات المتحدة الأمريكية، و هي العملية التي تؤشر مرة أخرى على نجاعة و أهمية التعاون المغربي الأمريكي في المجال الأمني.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.