5 دول تُعلن من مدينة مراكش إنضمامها لـ”المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل”

0 127

أعلنت خمسة بلدان إفريقية رسميا، بمراكش، إنضمامها لـ”المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل”، الموجهة للدول الإفريقية، و ذلك عقب الإجتماع السياسي المخصص لهذه المبادرة.

و بإنضمام كل من زامبيا و غانا و الطوغو و غينيا الإستوائية و البنين إلى هذه المبادرة خلال الإجتماع المنظم بشكل مشترك من طرف المغرب و الولايات المتحدة الأمريكية ما بين 31 يناير و 2 فبراير، إنتقل عدد البلدان الإفريقية الأعضاء في هذه المبادرة من 6 إلى 11 بلدا، أي بزيادة تقارب 80 بالمئة.

من جهتها، عبرت كل من مالاوي و غينيا بيساو و غامبيا و نيجيريا عن رغبتها في الإنضمام لهذه المبادرة في القريب العاجل.

و خلال مداخلاتها، إغتنمت عدة بلدان إفريقية المناسبة للتعبير عن إمتنانها للمملكة المغربية لمساهمتها الملموسة و العملية الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب و تطوير القدرات الوطنية الإفريقية على المستوى التقني و الأمني و العملياتي في مجال مكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل.

و عرف إجتماع مراكش مشاركة عدد غير مسبوق من البلدان الإفريقية (25 بلدا) التي تمثل مختلف مناطق القارة، خاصة وزراء الشؤون الخارجية، و الوزراء المنتدبون، و كتاب الدولة، و الكتاب العامون، و السفراء المديرون، فضلا عن العديد من الخبراء الوطنيين و الدوليين.

و تعد المبادرة الأمنية لمكافحة إنتشار أسلحة الدمار الشامل، إطارا للتعاون متعدد الأطراف، تم إطلاقه رسميا سنة 2003، و يهدف إلى “مكافحة النقل غير المشروع لأسلحة الدمار الشامل و وسائل نقلها و المواد ذات الصلة”.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.