رفع طلب عاجل لمحكمة العدل بخصوص هجوم إسرائيل على رفح

0 164

كشفت الرئاسة في جنوب إفريقيا اليوم الثلاثاء أن البلاد قدمت طلبا عاجلا إلى محكمة العدل الدولية للنظر في قرار إسرائيل توسيع عملياتها العسكرية في رفح، و تحديد ما إذ كان يتطلب أن تستخدم المحكمة سلطتها لمنع المزيد من الإنتهاكات لحقوق الفلسطينيين في قطاع غزة.

و من جانبه، قال متحدث بإسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لرويترز اليوم الثلاثاء أن إسرائيل لم تتواصل مع المكتب بشأن خطة لإخلاء منطقة رفح في قطاع غزة سواء بشكل منفرد أو مشترك، مضيفا أن المكتب لن يشترك في أي إجلاء قسري حتى إذا تواصلت معه إسرائيل بهذا الشأن.

و علق ينس لايرك المتحدث بإسم المكتب حول خطط رفح : “لم يتواصل المسؤولون الإسرائيليون معنا بشكل رسمي مطلقا”.

و أضاف : “بعيدا عن هذا، الأمم المتحدة لا تشارك في إجلاء قسري أو غير طوعي. ليست هناك خطة في الوقت الراهن لتسهيل إجلاء المدنيين”.

و في وقت سابق، دعا المتحدث بإسم الحكومة الإسرائيلية إيلون ليفي الوكالات التابعة للأمم المتحدة إلى “التعاون مع جهود إسرائيل لحماية المدنيين من حماس و إجلاؤهم من منطقة حرب يحاول الإرهابيون إستخدامهم فيها كدروع بشرية”، على حد تعبيره.

يذكر أن مليون و 400 ألف فلسطيني يتواجدون في قضاء رفح المحاذي للحدود المصرية، بعدما نزح عشرات الآلاف منهم من شمال القطاع و وسطه، و حتى من مدينة خان يونس الجنوبية، هرباً من الغارات الإسرائيلية حيناً و تنفيذاً لأوامر الجيش الإسرائيلي أحيانا أخرى.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.